إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقية تعاون أمني "تاريخية"

إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقية تعاون أمني "تاريخية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 فبراير 2022ء) وقع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس مع وزير شؤون الدفاع البحريني عبدالله بن حسن النعيمي، اليوم الخميس، اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، وذلك خلال زيارة غانتس إلى البحرين، التي تعد الأولى من نوعها منذ اتفاق التطبيع بين البلدين.

وقال غانتس، عبر تويتر "إنه لشرف عظيم لي أن أحل ضيفًا على ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، وأن أوقع اتفاقية تعاون أمني تاريخية بين البلدين مع وزير الدفاع عبد الله بن حسن النعيمي"​​​.

وأضاف "إن تعزيز العلاقات بين البلدين وإقامتها سيمكنان من توسيع التعاون الاستخباراتي والعملياتي والصناعي في مواجهة التحديات المشتركة للبلدين".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت أن "غانتس وقع اتفاقية أمنية مع نظيره البحريني تسمح بالتعاون وتعزيز التحالف الاستراتيجي مع الدول العربية في الشرق الأوسط، على خلفية التهديد الإيراني".

(تستمر)

وبوقت سابق اليوم، زار غانتس قيادة الأسطول الخامس الأميركي وقال "أصبح  التعاون بين الجيش الإسرائيلي والأسطول الخامس يزداد تعزيزا، وهكذا أيضا الحال بين باقي المنظومات الأمنية".

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي أن "هذه حاجة أمنية إستراتيجية من الدرجة الأولى لمواجهة تحديات متصاعدة في الميدان البحري بشكل خاص والإقليم برمته بشكل عام".

وأضاف "نحن على أتم الاستعداد أيضا لتقديم المساعدة والانخراط في عمليات فعلية من أجل تحقيق الاستقرار، وكذلك من أجل أن تتمكن صديقاتنا هنا من الاستقرار والحفاظ على وجودها وأن تزدهر بأمان، وكي نكون نحن أيضا محميين بشكل أفضل في مواجهة التحديات المختلفة".

هذا ووصل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أمس الأربعاء إلى المنامة في أول زيارة رسمية له إلى البحرين منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول/سبتمبر 2020.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أعلنت تل أبيب والمنامة تبادل فتح سفارتيهما.

وترفض معظم الدول العربية منذ عقود إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل إلا بعد التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والمبادرة العربية للسلام التي أقرت في القمة العربية ببيروت عام 2002، والتي ربطت التطبيع بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية عام 1967، وإقامة دولة فلسطين.

أفكارك وتعليقاتك