وزيرا الخارجية الروسي والصيني يبحثان الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان – بيان

(@FahadShabbir)

وزيرا الخارجية الروسي والصيني يبحثان الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان – بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 فبراير 2022ء) بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الصيني وانغ إي، في بكين، اليوم الخميس، عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان.

وقال بيان للخارجية الصينية، "الطرفان قاما بتنسيق المواقف، بشأن مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية، وكذلك التعاون في إطار بريكس (مجموعة الدول ذات الاقتصاد الأسرع نموا، وهي الهند وروسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والصين)"​​​.

وأشار البيان إلى أن الجانبين وقعا وثيقة للتعاون بين وزارتي خارجية الصين وروسيا الاتحادية.

وأضاف البيان، "يؤيد الجانبان ضمان السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويعارضان أي محاولات لخلق مواجهة معسكرات، ومواجهة تكتلية".

(تستمر)

ونوه البيان إلى اتفاق الجانبين الصيني والروسي، على تعزيز الروح الأولمبية، ومعارضة تسييس الرياضة، ودعم نجاح أولمبياد بكين الشتوي.

ونقل البيان عن وانغ إي قوله، "إن الصين مستعدة لمواصلة تعميق الصداقة والتعاون الاستراتيجي مع روسيا، على أساس الاتفاقات التي توصل إليها زعيما البلدين، والدفاع عن العدالة الدولية، لصالح شعبي البلدين والعالم بأسره".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، قبل توجهه إلى بكين، أن بلاده، بالتعاون مع السلطات الصينية، تلعب دورا مهما في استقرار الوضع الدولي الحالي.

ويجري الرئيس الروسي، محادثات مع نظيره الصيني، في الرابع من شباط/فبراير الجاري، قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

أفكارك وتعليقاتك