بيسكوف: روسيا والصين تؤكدان أهمية مشروع خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك" عبر أراضي منغوليا

بيسكوف: روسيا والصين تؤكدان أهمية مشروع خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك" عبر أراضي منغوليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 فبراير 2022ء) أعلن الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن روسيا والصين أكدتا أهمية مشروع خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك"، الذي من المفترض أن ينقل الغاز الروسي إلى الصين، عبر أراضي جمهورية منغوليا.

وقال بيسكوف للصحفيين، عقب انتهاء محادثات الرئيسين الروسي والصيني، في بكين، "تمت مناقشة الخيار المنغولي، والعمل الجاري هناك​​​. وتم التأكيد على الحاجة له وأهميته".

وتناقش شركة "غاز بروم" الروسية مع السلطات الصينية، تسليم إمدادات الغاز، في إطار مشروع خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك"، عبر منغوليا؛ والذي سيكون امتدادا لخط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا - 2".

وقال رئيس الشركة، أليكسي ميلر، إن هذا الطريق سيمكن من توفير حوالي 50 مليار مترا مكعبا من الغاز سنويًا، لسوق الغاز الصيني الأكثر نموًا في العالم.

(تستمر)

وفي وقت سابق من اليوم، وقعت "غاز بروم" وشركة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي"، عقدا طويل الأجل، لشراء وبيع الغاز الطبيعي عبر طريق الشرق الأقصى؛ وتنص الاتفاقية على توريد 10 مليارات مترا مكعبا في السنة.

وقالت نائبة رئيس مجلس إدارة "غاز بروم"، المديرة العامة لشركة "غاز بروم إكسبورت"، إلينا بورميستروفا، بوقت سابق، إنه تمت الموافقة على نتائج دراسة الجدوى لبناء خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك" في منغوليا، والذي سيكون امتدادا لخط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا - 2".

وأشارت المسؤولة في "غاز بروم" إلى أنه تم تحديد المسار الأمثل لأنبوب "سويوز فوستوك"، والمعايير التكنولوجية الأساسية.

ولفتت إلى أن "غازبروم" تمتلك قاعدة الموارد الكافية، لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في الصين؛ حيث أن خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" مخصص بشكل رئيسي لتوريد الغاز من روسيا إلى الصين.

أفكارك وتعليقاتك