الدفاع الإستونية: وصول القوات الروسية لإجراء تدريبات في بيلاروس قد يهدد أمن ليتوانيا

الدفاع الإستونية: وصول القوات الروسية لإجراء تدريبات في بيلاروس قد يهدد أمن ليتوانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 فبراير 2022ء) أعلن مستشار وزارة الدفاع الإستونية، كوستي سالم، اليوم الجمعة، أن إستونيا تعتقد أن وصول القوات الروسية لإجراء تدريبات في بيلاروس قد يهدد أمن ليتوانيا.

وقال سالم للقناة التلفزيونية "إي أر أر" أن: "اليوم هناك ما لا يقل عن 15000 منهم، مستمرون بالوصول؛ وهذا بالتأكيد لليتوانيا مصدر قلق كبير، لأن القتال يتم باستخدام الأسلحة والجيش، وهذا قريب جدًا من الحدود الليتوانية، لا يسع المرء إلا أن يخمن إلى أين سيقررون الانتقال إليه بالضبط، ما هدفهم النهائي "​​​.

ووفقًا له، يتمركز الآن عدد غير مسبوق من الأفراد العسكريين الروس في بيلاروس.

وأشار إلى أن إستونيا مستعدة لدعم ليتوانيا إذا لزم الأمر. وقال بهذا الصدد: "بالطبع، سنكون أول من يأتي لمساعدة أقرب حلفائنا".

(تستمر)

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن وصول أولى وحدات القوات المسلحة الروسية إلى بيلاروس للمشاركة في التفتيش على قوات الرد السريع بدولة الاتحاد.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أن: "في سياق التمرين، ستتخذ تدابير لتعزيز حماية حدود الدولة لمنع تغلغل الجماعات المسلحة من المسلحين، وسد قنوات إيصال الأسلحة والذخيرة، وكذلك التفتيش والصد، وتدمير التشكيلات المسلحة غير الشرعية وجماعات التخريب والاستطلاع للعدو".

وتابع البيان، في المرحلة الأولى، حتى 9 شباط/فبراير، سيتم إعادة انتشار وإنشاء مجموعات من القوات (قوات دولة الاتحاد) في بيلاروس، وتنظيم حماية المنشآت لمهمة والدفاع عنها وحماية حدود الدولة في المجال الجوي، والتحقق من الجاهزية وسيتم تنفيذ قدرة قوات الدفاع الجوي والوسائل في الخدمة على أداء المهام لتغطية المرافق الهامة على أراضي الجمهورية.

وأشار إلى أن خلال المرحلة الثانية من عملية التفتيش، التي ستقام في الفترة من 10 إلى 20 شباط/فبراير، ستنظم مناورة مشتركة بعنوان "حزم الاتحاد 2022"، يتم في إطاره قضايا قمع وصد العدوان الخارجي ، وكذلك مكافحة الإرهاب وحماية مصالح دولة الاتحاد.

وستتم إجراء المناورات العملية للقوات في مناطق التدريب "دومانوفسكي" وغوجوسكي وأيضا أوبوز ليسنوفسكي وبريستسكي وأوسيبوفيتشسكي، وكذلك في مواقع منفصلة في بيلاروس. ومن المخطط استخدام المطارات العسكرية "بارانافيشي" و "لونيتس" و ليدا" و "متشوليشي".

ومن المقرر أن تجرب المناورات المشتركة للقوات المسلحة الروسية البيلاروسية في الفترة من 10 إلى 20 شباط/ فبراير.

أفكارك وتعليقاتك