جماعة أنصار الله تحذر من تزايد الإصابات بسرطان الدم باليمن وتؤكد أن3 آلاف طفل معرضون للموت

جماعة أنصار الله تحذر من تزايد الإصابات بسرطان الدم باليمن وتؤكد أن3 آلاف طفل معرضون للموت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2022ء) حذرت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، من ارتفاع أعداد حالات الإصابة بمرض السرطان في اليمن، مشددة على ضرورة تمكين المرضى من السفر لتلقي العلاج وتسهيل استقبال شحنات الأدوية الضرورية.

وقال وزير الصحة في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من جماعة أنصار الله، طه المتوكل، خلال فعالية بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للسرطان حسب تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة: "يأتي هذا اليوم ويمر فيه اليمن بمرارة شديدة وتضاعف في أعداد المرضى جراء أسلحة العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) على بلادنا"​​​.

وأضاف: "أكثر من 60 ألف حالة في مراكز الأورام مع شحة في الأدوية والتجهيزات والتشخيص، والمصابون بلوكيميا (سرطان الدم) الأطفال في ارتفاع بأرقام مهولة".

(تستمر)

وذكر المتوكل أن "أكثر من ثلاثة آلاف طفل مصابون بالسرطان معرضون للموت جراء الحصار وهناك أكثر من ألفي طفل مصابون بالأمراض (السائلة) محرمون من تلقي الرعاية الصحية اللازمة".

وأشار إلى "أن مطار صنعاء مغلق والمريض لا يستطيع الخروج للعلاج وفي نفس الوقت بسبب الحصار يمنع دخول الأدوية والمستلزمات اللازمة".

وأكد وزير الصحة في حكومة "الإنقاذ الوطني"، "الحاجة إلى دخول الطب النووي"، متهماً التحالف العربي بـ "منع دخول المواد المشعة اللازمة لعلاج مرضى السرطان"، مضيفاً: "نحن دعونا الأمم المتحدة للإشراف على المواد المشعة".

واعتبر المتوكل أن فتح مطار صنعاء "يمثل حاجة إنسانية"، مطالباً بـ "تحييده واعتباره منفذا يجب أن يفتح من أجل السماح للمرضى بالسفر".

من جهته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية باليمن، أدهم عبد المنعم، إن "اليوم العالمي للسرطان مرتبط بوقف انتشار هذا المرض والمسؤولية مشتركة".

وتابع: "مرضى السرطان باليمن في تزايد مخيف ونحتاج للكثير من الجهود والمساندة ونعدكم بالعمل على بذل أقصى ما يمكن في تقديم الخدمات".

إلى ذلك، وجه الرئيس التنفيذي لصندوق مكافحة السرطان، عبد السلام المداني، اتهاماً للتحالف بـ "منع دخول جهاز المسح الذري الذي لا يمكن أن يصل إلا عبر مطار صنعاء ومن خلاله يمكن التخفيف من معاناة مرضى السرطان".

وانتقد المداني، منظمة الصحة العالمية بالقول: " نناشد منظمة الصحة العالمية للقيام بدورها الفاعل في تقديم خدماتها الانسانية التي لم نراها على أرض الواقع".

وقال إن "هناك حالات كثيرة وصلت من مناطق كثيرة كصعدة وحجة وغيرها ممن تم إلقاء القنابل العنقودية والمحرمة فيها وهم مصابون بمرض السرطان".

وانعكس الصراع الدائر في اليمن منذ 7 أعوام على القطاع الصحي، إذ تقدر منظمات دولية أنه لم يعُد يعمل سوى نصف المرافق الصحية، التي تعاني هي الأخرى نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات والكادر.

وتقود السعودية، منذ 26 آذار/مارس 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ الجماعة، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 بالمئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك