أبلغنا واشنطن بأن ما يكتب على الورق ليس كافياً ومن الضروري إثبات حسن النوايا - عبد اللهيان

أبلغنا واشنطن بأن ما يكتب على الورق ليس كافياً ومن الضروري إثبات حسن النوايا - عبد اللهيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2022ء) أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن رفع العقوبات الأميركية عن بلاده هي واحدة من أهم القضايا في محادثات فيينا حول الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، كما طلب تطبيق الضمانات على كافة المستويات السياسية والقانونية والاقتصادية.

وقال عبد اللهيان، لوكالة فارس الإيرانية اليوم السبت، إن "الحصول على الضمانات من أهم قضايانا في فيينا، وطالبنا بالضمانات على كافة المستويات السياسية والقانونية والاقتصادية"​​​.

كما أوضح عب اللهيان "من وجهة نظرنا فإن النوايا الحسنة من قبل واشنطن تتمثل بما يحدث على الأرض ورفع بعض العقوبات بشكل حقيقي وعملي يمكن أن يكون ترجمة لحسن نية واشنطن".

وأشار إلى أن ما يحدث على الورق جيد، و"لكن ليس كافياً"، على حد قوله.

(تستمر)

وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده لوكالة جمران، أنه يتعين على الولايات المتحدة القيام برفع العقوبات من جميع الجوانب جوانب، بما في ذلك القضية النووية

وأكد خطيب زاده أن أي إجراء في الاتجاه الصحيح للوفاء بالتزامات في الاتفاق النووي سيتم النظر فيه بعناية من قبل طهران"، مبينا أن بلاده تنتظر أن تفي الولايات المتحدة بواجباتها والتزاماتها فيما يتعلق برفع العقوبات.

هذا وجرى في فيينا في الفترة الأخيرة عدة جولات تفاوض بهدف إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع عام 2015، بين طهران من جهة ومجموعة "5+1" (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) من جهة ثانية، والذي انهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد في أيار/مايو 2018.

وأعادت واشنطن إثر انسحابها من الاتفاق فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وتركز طهران خلال المحادثات الجارية حاليا على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

أفكارك وتعليقاتك