رئيس الوزراء العراقي يوجه بفتح تحقيق في عمليات الاغتيال الأخيرة في محافظة ميسان

رئيس الوزراء العراقي يوجه بفتح تحقيق في عمليات الاغتيال الأخيرة في محافظة ميسان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2022ء) وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، بفتح تحقيق في عمليات الاغتيال الأخيرة التي طالت ضابطا في وزارة الداخلية وقاضيا في محافظة ميسان جنوب شرقي البلاد.

وقال الكاظمي، في بيان، إن "محافظة ميسان العزيزة شهدت في الآونة الأخيرة تكراراً للعمليات الإجرامية المنظمة، وآخرها جريمتا اغتيال القاضي الشهيد أحمد فيصل، واغتيال الضابط في وزارة الداخلية الشهيد حسام العلياوي، فضلاً عن جرائم تجارة المخدرات وبعض النزاعات العشائرية المسلحة"​​​.

وأضاف إن "سلطة الدولة وسيادة القانون لن تقف ساكنة إزاء هذه الجرائم النكراء التي تهدد السلم والاستقرار، ولن تدخر قواتنا الأمنية بكل صنوفها جهداً في سبيل فرض كلمة القانون وتقديم المجرمين إلى العدالة"، موجها بـ"فتح تحقيق فوري في عمليات الاغتيال الأخيرة، ومحاسبة المقصرين ومن يثبت تماهلهم في أداء واجباتهم أو تقاعسهم عن تنفيذ أوامر القبض، ومراجعة الإجراءات الأمنية والسياقات التي تتابع حركة المجرمين والمشتبه بهم".

(تستمر)

وتابع "أرسلنا وفداً يضم السادة وزير الداخلية ورئيس أركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة لغرض المتابعة والإشراف المباشر على التحقيق، وتقديم تقرير عن الوضع الأمني في محافظة ميسان، وتقييم الإجراءات وأداء القيادات الأمنية بأسرع وقت".

من جهته، وصف رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي، حسن العذاري اغتيال القاضي أحمد فيصل في محافظة ميسان أمس بأنه مؤشر خطير يجب أن تقف عنده الحكومة، داعيا إلى القبض على الجناة بأقصى سرعة ممكنة.

وقال العذاري، في بيان، "بمزيد من الحزن و الأسى تلقينا يوم امس نبأ استشهاد القاضي الشجاع المختص بقضايا المخدرات في محكمة تحقيق ميسان احمد فيصل الساعدي رحمه الله".

وأضاف "نحن اذ نقدم خالص التعازي لذويه ومحبيه وزملاء المهنة ، ندعو القيادات و الجهات المعنية بتوفير كامل الحماية الفعالة للسادة القضاة والقانونين وتهيئة بيئة آمنة مؤمنة لهم ، والإسراع بمحاسبة كل المقصرين بأحداث الاغتيالات التي بدأت بالانتشار في البلد".

وتابع ان "اغتيال عنصر قانوني مختص بمكافحة المخدرات في منطقة تعد آمنة إنما هو مؤشر خطير يجب ان تقف عنده الحكومة وتضع كافة إمكانياتها للتحشيد الأمني بالقبض على الجناة وبأقصى سرعة ممكنة".

واغتال مسلحون مجهولون، أمس السبت، القاضي احمد فصيل، المختص بقضايا المخدرات في محكمة استئناف ميسان، وسبقه، في وقت متأخر من ليل الأربعاء الماضي، اغتيال الضابط في وزارة الداخلية حسام العلياوي على يد مسلحين مجهولين في محافظة ميسان أيضا.

يذكر أن الضابط حسام العلياوي هو شقيق وسام العلياوي القيادي في حركة "عصائب أهل الحق"، الذي قتل في تشرين الأول/أكتوبر 2019 في المحافظة ذاتها.

أفكارك وتعليقاتك