بينيت يبحث مع بايدن هاتفيا ملف إيران النووي

(@FahadShabbir)

بينيت يبحث مع بايدن هاتفيا ملف إيران النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 فبراير 2022ء) أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أن الأخير، بحث هاتفيا مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، الملف النووي الإيراني، والتحديات الإقليمية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، في بيان، إن بينيت بحث مع بايدن التحديات الإقليمية وعلى رأسها "العدوان الإيراني المتنامي"، وخطوات التصدي للبرنامج النووي الإيراني، فضلا عن الوضع بين روسيا وأوكرانيا​​​.

وأضاف البيان، أن بينيت هنأ بايدن على العملية العسكرية التي تمت بموجبها تصفية زعيم تنظيم داعش (لإرهابي المحظور في روسيا), أبو إبراهيم الهاشمي القريشي, وقال إن "العالم أصبح مكانا أكثر أمانا بفضل العملية الجريئة التي نفذتها القوات الأميركية".

(تستمر)

ووجه بينيت بحسب البيان، دعوة إلى بايدن لزيارة إسرائيل، واتفق معه على البقاء على تواصل دائم بينهما.

وتابع البيان "شكر رئيس الوزراء الرئيس على دعمه الشخصي الراسخ لإسرائيل وعلى دعم الإدارة الأميركية برمتها لها، وشكره خصوصا على المساعدة الأميركية في تمويل منظومة القبة الحديدية".

وكان بينيت أكد في وقت سابق اليوم، خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية، أن أي اتفاق بين القوى العظمى وإيران بشأن برنامجها النووي بالشروط الراهنة لن يعزز الاستقرار في المنطقة.

واعتبر بينيت أن إيران تعد "محور التهديدات" بالنسبة لإسرائيل، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتابع عن كثب مجريات الأمور في محادثات فيينا.

وتركز طهران، خلال المحادثات، على مسألة رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وشهدت فيينا عدة جولات من المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، الموقع عام 2015؛ والذي انهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد عام 2018.

أفكارك وتعليقاتك