حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر ارتفع في عام 2021 بنسبة 10% وبلغ 5 مليارات دولار - سفير

حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر ارتفع في عام 2021 بنسبة 10% وبلغ 5 مليارات دولار - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 فبراير 2022ء) أعلن سفير روسيا لدى مصر، غيورغي بوريسينكو، اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر ارتفع في عام 2021 بنسبة 10%، وبلغ 5 مليارات دولار.

وقال بوريسينكو، لوكالة "سبوتنيك": "حجم التبادل التجاري في عام 2021 بلغ نحو 5 مليارات دولار "وفقاً للإحصاءات الأولية، بزيادة 10% مقارنة بعام 2020​​​.

وأشار السفير الروسي إلى أنه على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالوباء، لا تزال مصر الشريكة التجارية الرئيسية لروسيا في إفريقيا، حيث تمثل حوالي ثلث التجارة مع القارة.

ووفقاً له، فإن روسيا تصدر القمح والحبوب الأخرى والمعادن والأخشاب والآلات والمعدات والمنتجات الكيماوية إلى مصر، وتستورد الفواكه والخضروات والمنسوجات.

(تستمر)

وأضاف أن حوالي 470 شركة روسية تعمل في الأسواق المصرية، حيث استثمرت أكثر من 8 مليارات دولار.

وفي حديثه عن العقبات التي تحول دون زيادة حجم التجارة، أوضح السفير الروسي، أن الكثير يعتمد على الرغبة في حماية المنتجين المحليين من المنافسة والعقبات المرتبطة بالإجراءات البيروقراطية.

وقال: "نحاول مساعدة الشركات الروسية في التغلب على مثل هذه الصعوبات، فهي موجودة، لكنها بشكل عام لا تضع عقبات كبيرة أمام التعاون الناجح بين روسيا ومصر".

وفي وقت سابق، قال سفير روسيا بالقاهرة غيورغي بوريسينكو، إن الاستثمارات الروسية في مصر بلغت 8 مليارات دولار بنهاية عام 2020 بينما وصلت التجارة الثنائية بين البلدين إلى 3.3 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 34% خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى أيلول/سبتمبر عام 2021 من بينها 2.8 مليار دولار صادرات روسية إلى مصر و490 مليون دولار صادرات مصرية إلى روسيا.

أفكارك وتعليقاتك