2 مليون زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال دورته الـ53

2 مليون زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال دورته الـ53

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 فبراير 2022ء) اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب فعاليات دورته الـ53 مساء أمس الاثنين، بعدد زوار بلغ 2 مليون زائر، بزيادة طفيفة عن عدد زوار المعرض خلال دورته السابقة والذي بلغ 1.7 مليون زائر​​​.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة المصرية، فإن "عدد زوار المعرض بلغ أكثر من 2 مليون زائر"، كما جاءت مبادرة الوزارة "ثقافتك كتابك" في صدارة المبادرات الأعلى رواجا في المعرض، حيث بلغ مبيعاتها 143 ألف نسخة كتاب.

على جانب آخر، بلغ عدد الزيارات المسجلة لموقع المعرض على الإنترنت أكثر من 128 مليون زيارة، وبلغت عدد الجولات الافتراضية للموقع أكثر من 102 ألف جولة، فيما بلغت مبيعات الكتب أون لاين على المنصة عدد 369 كتابا رقميا، و58 كتابا ورقيا.

(تستمر)

وأقيمت فعاليات الدورة الثالثة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 26 كانون الثاني/يناير، وحتى 7 شباط/فبراير، بمشاركة أكثر من 1000 ناشر من 50 دولة حول العالم، وكانت دولة اليونان ضيف شرف المعرض لهذه الدورة.

وقدم المعرض خلال فعالياته جوائز في عدة فروع، حيث فازت دار نشر الكنزي بجائزة أفضل دار نشر مصرية، وفاز بجائزة أفضل رواية الكاتب المصري أحمد مجدي همام عن روايته "موت منظم"، وحصل على جائزة أفضل مجموعة قصصية الكاتب المصري حسن عبد الموجود عن مجموعته القصصية "البشر والسحالي"، فيما حاز على جائزة النقد الأدبي الكاتب المصري شعبان عبد الحكيم عن كتابه "رحلة في فكر الناقد العربي ومقترح لقراءة النص".

كما اقتسم الكاتب هشام محمد السيد علوان والرسامة نعمة نجيب زيدان جائزة الكتابة للطفل عن عمل "حفل تنكري"، فيما حازت الكاتبة سماح أبو بكر عزت على جائزة خاصة عن عمل "قنال لا تعرف المحال"، وذهبت جائزة شعر العامية للشاعر سعيد شحاته عن كتاب "شجرة النبي"، وجائزة شعر الفصحى للكاتب "عبيد عباس عبيد عن "موت سائق الدراجة"، أما جائزة الكتاب العلمي فقد حصل عليها أحمد عبد الحميد طه إبراهيم عن كتاب "القدم السكري"، وذهبت جائزة الدراسات الإنسانية للكاتب إيهاب الملاح عن كتابه "طه حسين.. تجديد ذكرى عميد الأدب العربي".

وتبلغ قيمة جوائز المعرض 40 ألف جنيه مصري (ما يعادل 2500 دولار أميركي)

ولأول مرة يقيم المعرض دورتين خلال عام واحد، حيث أقيمت الدورة السابقة في حزيران/يونيو السابق بعد تأجيلها بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، وشهدت 1.7 مليون زائر.

أما الدورة الأخيرة من المعرض التي أقيمت في مطلع عام 2020 قبل انتشار الوباء، فشهدت حضور أكثر من 3.8 مليون زائر.

أفكارك وتعليقاتك