وزير المالية الفرنسي: أوروبا لديها موقف مستقل عن واشنطن إزاء أوكرانيا وهدفنا هو الحوار

وزير المالية الفرنسي: أوروبا لديها موقف مستقل عن واشنطن إزاء أوكرانيا وهدفنا هو الحوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 فبراير 2022ء) أعلن وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الثلاثاء، أن أوروبا لديها موقف مستقل عن الولايات المتحدة، تجاه الأزمة الأوكرانية، موضحا أن هدف الاتحاد الأوروبي هو الحوار وليس التهديد.

وقال لومير، في حديث لإذاعة "فرانس إنتر"، "الأوروبيون وبفضل رئيس الجمهورية (ماكرون) بشكل خاص، لديهم موقف مستقل تجاه أوكرانيا، ولديهم مصالح مختلفة عن المصالح الأميركية"​​​.

وأضاف "يجب أن نوضح لحلفائنا الأميركيين أن لدينا مصالح مختلفة في هذه الأزمة. هدفنا ليس التصعيد ولا المواجهة، بل الحوار وخفض التصعيد".

وأشار لومير إلى أن الزيارة التي أجراها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى موسكو كانت أكثر من ضرورية، لأن باريس ترغب في تجنب العواقب الاقتصادية الناجمة عن التصعيد في أوكرانيا، ولا سيما ارتفاع أسعار الغاز.

(تستمر)

وتابع قائلا: "أعتقد أن تلك الزيارة كانت أكثر من ضرورية. الخيار الوحيد الذي يؤيده رئيس الجمهورية (ماكرون)، والذي دافع عنه أمس خلال اللقاء مع الرئيس بوتين في موسكو هو خفض التصعيد".

وأردف قوله: "تصعيد النزاع سيتسبب في صعوبات لا يمكن التغلب عليها بالنسبة للجميع، بما في ذلك الصعوبات الاقتصادية. هذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز، وبالتالي سترتفع أسعار الكهرباء، وهذا ما نريد تجنبه".

ووصل الرئيس الفرنسي مساء أمس، إلى العاصمة الروسية، وعقد مباحثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استمرت لنحو خمس ساعات.

تأتي هذه التطورات، في وقت تتهم العواصم الغربية وكييف، روسيا بحشد قوات على الحدود مع أوكرانيا، استعدادا لمهاجمتها؛ وهو ما تنفيه موسكو، معتبرة تلك الاتهامات، تأتي في سياق الذرائع، التي تقودها الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لزيادة الحضور العسكري في أوروبا الشرقية، وتوسيع حلف شمال الأطلسي (ناتو) شرقا، باتجاه الحدود الروسية.

أفكارك وتعليقاتك