تعيين المستشار بولس فهمي رئيسا للمحكمة الدستورية كأول مسيحي يتولى هذا المنصب في مصر

تعيين المستشار بولس فهمي رئيسا للمحكمة الدستورية كأول مسيحي يتولى هذا المنصب في مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 فبراير 2022ء) أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تعيين المستشار بولس فهمي، رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، ليصبح أول مسيحي يتولى هذا المنصب في أعلى سلطة قضائية في مصر، ومن المقرر أن يؤدي المستشار الجديد اليمين الدستوري غدا أمام الرئيس.

وجاء في قرار لرئيس الجمهورية المصرية، المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ اليوم الثلاثاء، " يعين المستشار بولس فهمي إسكندر بولس، رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير اعتبارا من 9 شباط/ فبراير 2022"​​​.

كما ذكرت وسائل إعلامية مصرية أن المستشار الجديد سوف يؤدي غدا أمام رئيس الجمهورية، اليمين الدستوري، بعد أن تم إحالة المستشار سعيد مرعي، الرئيس السابق للمحكمة، للمعاش، لعدم لياقته الصحية بناءا على طلبه.

(تستمر)

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس قرارا جمهوريا، بإحالة المستشار سعيد مرعي عمرو إلى المعاش، بعدما تعرض لوعكة صحية، أعجزته عن ممارسة مهام عمله.

ويبلغ مرعي الذي تولى رئاسة المحكمة في يوليو 2019، حاليا، 67 عاما، وكان من المقرر إحالته للتقاعد في أغسطس 2024. ووفقا لقرار إحالته للمعاش، فإنه سيتم إضافة باقي الفترة الزمنية المتبقية له حتى سن السبعين، كخدمة استثنائية.

وتعد المحكمة الدستورية العليا، أعلى سلطة قضائية في البلاد، ولعبت دورا هاما على الصعيد السياسي خلال الفترة الأخيرة، إذ بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق، محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، تولى رئيس المحكمة حينها، عدلي منصور رئاسة البلاد لفترة انتقالية حتى حزيران/ يونيه 2014.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك