روسيا والاتحاد الأوروبي يؤيدان تكثيف المفاوضات حول خطة العمل الشاملة المشتركة- أوليانوف

روسيا والاتحاد الأوروبي يؤيدان تكثيف المفاوضات حول خطة العمل الشاملة المشتركة- أوليانوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، أن ممثلي روسيا والاتحاد الأوروبي، في المحادثات المتعلقة باستعادة الاتفاق النووي مع إيران، يؤيدون تكثيفها وإيجاد سبل لحل القضايا العالقة.

وكتب أوليانوف على "تويتر": "اجتمعت اليوم مع منسق الاتحاد الأوروبي لمحادثات فيينا، إنريكي مورا​​​. واتفقنا على الحاجة إلى تكثيف المفاوضات والبحث عن طرق ووسائل إبداعية لحل القضايا العالقة من أجل تمهيد الطريق لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة".

هذا وكان أوليانوف قد عقد في وقت سابق، لقاءات مع المبعوث الأميركي الخاص لإيران، روبرت مالي، وكذلك مع رئيس الوفد الإيراني، باقري كياني.

(تستمر)

هذا واستأنفت الجولة الثامنة من المفاوضات في فيينا حول استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، يوم أمس الثلاثاء.

وكانت قد جرت في فيينا في الفترة الأخيرة عدة جولات تفاوض بهدف إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع عام 2015، بين طهران من جهة ومجموعة "5+1" (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) من جهة ثانية، والذي انهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد في أيار/مايو 2018.

وأعادت واشنطن إثر انسحابها من الاتفاق فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وتركز طهران خلال المحادثات الجارية حاليا على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

أفكارك وتعليقاتك