تجاهل الغرب لخطاب بوتين أمام مؤتمر ميونيخ عام 2007 أدى إلى تفاقم المشاكل الحالية - محللون

تجاهل الغرب لخطاب بوتين أمام مؤتمر ميونيخ عام 2007 أدى إلى تفاقم المشاكل الحالية - محللون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) قال عدد من المحللين السياسيين الذين استطلعت وكالة سبوتنيك أراءهم، إن الغرب لم يأخذ خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام مؤتمر ميونيخ في عام 2007 على محمل الجد، ولهذا تفاقمت المخاوف التي عبّر عنها الرئيس الروسي آنذاك.

  كان بوتين قد انتقد في خطابه أمام مؤتمر ميونيخ حول السياسة الأمنية في عام 2007 عادة الولايات المتحدة في فرض إرادتها على الدول الأخرى، وعارض الخطط المستمرة لتوسيع الناتو ونشر منشآت الدفاع الصاروخي الأميركية في أوروبا الشرقية، ولفت الانتباه إلى فشل سياسة  القطب الواحد، مشددا على أن روسيا تنوي انتهاج سياسة خارجية مستقلة​​​.

وقال كبير مدرسي معهد العلاقات الدولية الروسي، أليكسي زودين: "لقد أضحى هذا الخطاب جزءا من التاريخ السياسي.

(تستمر)

لم يستمع أحد إلى بوتين. لم يستمع إليه أولئك الذين وجَه إليهم الخطاب بصورة مباشرة... بدأوا يستمعون إلى خطاب بوتين تدرجيا ومتأخرا نسبيا، وبدأوا يأخذونه على محمل الجد متأخرا نسبيا أيضا، مثل العديد من المقترحات والتحذيرات والتصريحات من جانب روسيا والقيادة الروسية".

وأكد الخبير في العلوم السياسية ، رئيس "مجموعة الخبراء السياسيين"، قنسطنطين كالاتشيف، أنه بعد خطابه الأسطوري "انتقل الزعيم الروسي من الأقوال إلى الأفعال". وأوضح كالاتشيف أن هذا هو السبب في أن خطاب ميونيخ لا يمكن اعتباره "مجرد فصل" أو "انفجار عاطفي" ، لأن الرئيس الروسي "أوجز" برنامجًا تم تنفيذه لاحقًا في البلاد".

وأضاف كالاتشيف: "كل تلك الأفكار التي تم التعبير عنها، تبين أنها ليست مجرد كلام في الهواء، لقد تم الاسترشاد بها أثناء التنفيذ".

وقال زودين عن العلاقات الروسية الغربية: "علاقة الغرب بروسيا لم تكن أبدًا علاقة شراكة، بل كانت توسعًا. لقد نظر الغرب إلى روسيا وعاملها على أنها دولة مهزومة، على الرغم من عدم قول ذلك بصوت عالٍ، ولكن في الواقع كان الأمر كذلك ... وبدأت العلاقات في التدهور عندما توقفنا عن "الانصياع والطاعة". كقاعدة عامة، فإن المنتصرين لا يأخذون ما يقوله المهزوم لا يؤخذ على محمل الجد، ولكن في تلك الحالات عندما يسمعون شيئًا غير عادي من المهزومين، فإنهم يرون أنه تقلب في الهواء. كان هذا هو موقف الغرب تجاه روسيا".

أفكارك وتعليقاتك