تهديدات واشنطن للهند بفرض عقوبات بسبب "إس-400" لا تؤثر على التعاون بين موسكو ودلهي - سفير

تهديدات واشنطن للهند بفرض عقوبات بسبب "إس-400" لا تؤثر على التعاون بين موسكو ودلهي - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) أعلن السفير الروسي لدى الهند، دينيس أليبوف، اليوم الخميس، أن تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الهند بسبب شراء منظومة الدفاع الصاروخي "إس-400" لم ولن تؤثر على التعاون بين موسكو ودلهي في مجال التعاون العسكري التقني.

وقال أليبوف لوكالة سبوتنيك: "حتى الآن لم تؤثر ( التهديدات الأميركية للهند)، وأعتقد أنها لن يكون لها تأثير"​​​.

وأكد السفير الروسي، أن الهند أعلنت أكثر من مرة أن صفقة "إس-400" مع روسيا تصب في مصلحة أمنها، وأنها تنتهج سياسة خارجية مستقلة وتنظر إلى الضغط الذي يُمارس عليها بشكل سلبي.

وأضاف أن " صفقة "إس-400" تخص بلادنا ولا أحد آخر؛ ولذلك، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الموقف الهندي سيتغير في المستقبل.

(تستمر)

وهذا المشروع قيد التنفيذ، وعمليات التسليم جارية".

وأوضح أن " روسيا لا تزال الشريك الرئيسي للهند في مجال الدفاع. ومنذ الاتحاد السوفيتي، التعاون الوثيق مع الهند في المجال العسكري التقني كان واسع النطاق للغاية، وفي هذه المرحلة، لا نبيع الأسلحة فقط، إنما نقوم بنقل تقنيات إنتاجها ".

وفيما يتعلق بالتعاون الدفاعي مع الهند، قال السفير الروسي: "القليل، وربما لا أحد، يقدم للهند التكنولوجيا بالقدر نفسه الذي نقدمه نحن".

وأشار  إلى أن روسيا تتعاون مع الهند في إطار برنامجي "صنعوا في الهند" و "الهند ذات الاكتفاء الذاتي" اللذين أطلقهما الجانب الهندي. .

وأكد أنه " يمكن النظر في مشروع جديد مثل إنتاج رشاشات "أي كا 203 " الهجومية. ولدينا الكثير من الأشياء في المخزون للجانب الهندي، لذا فإن تعاوننا العسكري التقني واسع النطاق للغاية. الآفاق كبيرة، والخطط كبيرة وستبقى كذلك للأجلين القريب والمتوسط.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2018، وقعت موسكو ونيودلهي عقدًا لتوريد خمس مجموعات أفواج من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-400 تريومف" بقيمة تزيد عن 5 مليارات دولار، ووصفت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني "روس اوبورون أكسبورت" هذه الصفقة بأنها الأكبر في التاريخ. وستتم التسويات الخاصة بتصدير أنظمة الدفاع الجوي بالعملات الوطنية. ومن المتوقع أن تكتمل عمليات التسليم بحلول نيسان/أبريل 2023.

ويري مراقبون غربيون أن توريد أنظمة دفاع روسية قد يعرض الهند لخطر العقوبات الأميركية، بموجب القانون الأميركي لعام 2017 (قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات)، الذي يهدف إلى منع الدول من شراء معدات عسكرية روسية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك