جاكرتا وباريس توقعان عقدين لتوريد أول 6 مقاتلات "رافال" فرنسية من إجمالي 42 طائرة

جاكرتا وباريس توقعان عقدين لتوريد أول 6 مقاتلات "رافال" فرنسية من إجمالي 42 طائرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) أعلنت إندونيسيا، عن اتفاق لشراء 42 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال"، خلال زيارة وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إلى جاكرتا؛ واستهل الجانبان الاتفاق بتوقيع عقد شراء أول ست طائرات.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث والتطوير للغواصات، وهو ما سيسفر، بحسب جاكرتا، عن شراء غواصتين فرنسيتين من طراز "سكوربين"​​​.

ونقل موقع "آسومسي" الإندونيسي، اليوم الخميس، تصريحات لوزير الدفاع برابوو سوبيانتو، قال فيها، "نبدأ اليوم بتوقيع أول عقد لست طائرات .. سُيتبع ذلك، في المستقبل القريب، بعقد لـ 36 طائرة إضافية؛ وذلك فضلا عن دعم التدريب على الأسلحة وأجهزة المحاكاة اللازمة".

وأشار الموقع الإخباري الإندونيسي إلى أن برابوو ووزيرة الجيوش الفرنسية، شهدا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير للغواصات بين شركة "بي تي بال"، وهي شركة لبناء السفن تقع في سورابايا بمقاطعة جاوة الشرقية، والمجموعة البحرية (مجموعة صناعية فرنسية متخصصة في مجال الدفاع البحري والطاقة البحرية المتجددة).

(تستمر)

وقال برابوو، بحسب الموقع الإخباري، "بالتأكيد سيؤدي ذلك إلى شراء غواصتين من طراز سكوربين، بالإضافة إلى الأسلحة وقطع الغيار اللازمة، بما في ذلك التدريب".

وأفاد الموقع الإخباري بأن وزارتي الدفاع الإندونيسية والفرنسية تتعاونان أيضًا في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات المقاتلة؛ مشيرا إلى تعاون شركة "بي تي بينداد" (شركة إندونيسية مملوكة للدولة متخصصة في المنتجات العسكرية والتجارية) في توفير احتياجات الذخيرة والمعدات الدفاعية للجيش.

وفي هذا الصدد، قال برابوو، إن "التعاون مع بى تى بينداد، هو من أجل تصنيع ذخيرة للأسلحة البرية، والذخيرة من العيار الثقيل".

ونقل الموقع الإخباري عن وزيرة الجيوش الفرنسية، أن "التعاون مع إندونيسيا، يعزز الشراكات في قطاع المعدات الدفاعية".

وقالت بارلي، "نحن سعداء للغاية لاختيار إندونيسيا فرنسا شريكا في برنامج تحديث نظام الدفاع، وخاصة بالنسبة للطائرات المقاتلة".

وذكر موقع "فرنسا 24"، نقلا عن بارلي، أن "خيار إندونيسيا، هو خيار السيادة والجودة الفنية، مع طائرة أثبتت مرارا قدرتها العملاقة".

وأفاد الموقع أنها المرة الأولى التي تقوم بها أكبر دول جنوب شرق آسيا بشراء طائرات مقاتلة فرنسية، لكنها تسعى حاليا لتنويع تحالفاتها ومصادر إمداداتها بالمعدات العسكرية، في مواجهة تفاقم التوتر بين الصين والولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إلى ذلك، تسعى باريس إلى توطيد العلاقات مع جاكرتا، بعد فسخ كانبيرا عقدا ضخما لشراء غواصات فرنسية، على وقع إعلان إنشاء تحالف "أوكوس" الإستراتيجي بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وكانت إندونيسيا وقعت، في 2018، عقدا لشراء 11 مقاتلة روسية من طراز "سو – 35"؛ غير أنه لم ينفذ، بسبب قانون "كاتسا" الأمريكي، الذي ينص على عقوبات تلقائية على أي بلد يعقد "صفقة كبيرة" مع قطاع السلاح الروسي.

وبموازاة ذلك، تتفاوض جاكرتا لشراء حوالي ثلاثين طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "إف – 15"، وفق لما نشرته وسائل الإعلام؛ وتشارك في مشروع بحث وتطوير مع كوريا الجنوبية، يتعلّق بالطائرة المقاتلة "كي إف 21".

أفكارك وتعليقاتك