المكتبة الوطنية بلبنان تفتح أبوابها مجدداً عقب عملية ترميم استغرقت عاماً ونصف بعد الانفجار

المكتبة الوطنية بلبنان تفتح أبوابها مجدداً عقب عملية ترميم استغرقت عاماً ونصف بعد الانفجار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) ميخائيل علاء الدين، أعادت المكتبة الوطنية بلبنان فتح أبوابها مجددا، اليوم الخميس، بعد تعرضها لأضرار تسبب بها انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

وحسب مراسل "سبوتنيك" في لبنان، فقد جرى افتتاح المكتبة بحضور رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، ووزير الثقافة، محمد مرتضى، ووزير الطاقة، وليد فياض، بجانب مدير المكتبة الوطنية، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية​​​.

وقال وزير الثقافة اللبناني، محمد مرتضى، لسبوتنيك: "هذا المكان بالغ الأهمية وهو مفتوح لجميع أفراد المجتمع. الثقافة مهمة للمجتمع، الذي يختنق من المشاكل الذي تواجهه. لقد ألحق الانفجار أضرارا بداخل وخارج مبنى المكتبة، ولحسن الحظ لم يلحق الضرر بالكتب والمخطوطات الأرشيفية".

(تستمر)

وأشار مرتضى إلى أن عملية إعادة ترميم المكتبة بعد انفجار مرفأ بيروت استغرقت نحو عام ونصف.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي خلال فعالية افتتاح المكتبة عن شكره لقطر، والمنظمات غير الحكومية، التي ساهمت في عملية ترميم المكتبة، التي تضم أكثر من نصف مليون كتاب ومخطوطة ذات أهمية كبيرة لثقافة وتاريخ لبنان والمنطقة والعالم أجمع.

ولفت ميقاتي إلى أن المكتبة أصبحت أبوابها اليوم مفتوحة رسميا للزوار، لكن عدد الأشخاص العاملين وأوقات العمل محدودا بسبب أزمة الطاقة في البلاد، وصعوبة توفير الكهرباء لمبنى المكتبة.

ووعد مدير المكتبة الوطنية، بحل مشكلة الكهرباء ومناقشاتها مع وزير الطاقة، حيث أعرب عن أمله، في أن تعمل المكتبة بكامل طاقتها في غضون شهرين أو 3 أشهر.

يُذكر أن انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 آب/أغسطس 2020، في دمار عدد من المواقع في بيروت، بما في ذلك المكتبة الوطنية، ومبنى وزارة الخارجية، وقصر سرسق.

أفكارك وتعليقاتك