مستشار البرهان يؤكد أن القبض على قيادات لجنة إزالة التمكين بالسودان كان بلاغا وليس اعتقالا

مستشار البرهان يؤكد أن القبض على قيادات لجنة إزالة التمكين بالسودان كان بلاغا وليس اعتقالا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) أكد مستشار رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، أن الطاهر أبو هاجة، أن ما تم في مواجهة بعض قيادات لجنة إزالة التمكين المجمدة هو أمر قبض وفقاً لبلاغات، وليس اعتقالا.وقال أبو هاجة، لوكالة الأنباء السودانية "سونا"، اليوم الخميس، إن "ما تم في مواجهة بعض قيادات لجنة إزالة التمكين المجمدة هو أمر قبض وفقاً لبلاغات، وليس اعتقالا"​​​.

وتابع أبو هاجة أن "هنالك فرق كبير في الكلمتين"، موضحا "أن أمر الاعتقال يصدر من الأجهزة الأمنية، أما  أمر القبض فهو يصدر من الأجهزة العدلية سواء أن كانت النيابة أو القضاء".

وأعرب عن دهشته من محاولة البعض إظهار الاعتقال بأنه سياسي، مؤكداً "الحرص على مبادئ ثورة ديسمبر في المحافظة على الحريات السياسية والمدنية".

(تستمر)

كما أضاف أنه من المعروف وفقاً للمادة 177 الفقرة 2 من القانون الجنائي فإنه لا يجوز الإفراج عن المتهمين في مثل هذه الحالات بالضمان العادي وإنما فقط بإيداع المبالغ محل البلاغ .

وأشار الطاهر أن الإيداع يتم بتقرير معتمد من المراجع العام يؤكد ويوضح إرجاع ما تم أخذه من المال العام، وذلك لحرص القانون على إرجاع المال.

ولفت إلى أن البلاغ الآن في مرحلة التحري والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما دعى الجميع إلى احترام المؤسسات العدلية والقضائية للاضطلاع بدورها في تحقيق العدالة.

وشدد على أن هذه الإجراءات قانونية عادية لا يمكن أن تسمى اعتقال، و إنما أمر قبض وفقاً للقانون الجنائي

ويذكر أن  كشف عضو لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو المجمدة ؛ وجدي صالح  عن نقله رفقة الأمين العام للجنة ؛ الطيب عثمان إلى سجن أم درمان.

و قال وجدي في تغريدة على (تويتر) عقب القبض عليه أمس (تم تحويلي أنا وزميلي الطيب عثمان الأمين العام للجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو1989 واسترداد الأموال العامة إلى سجن أمدرمان ونحن  في انتظار البدء في إجراءات التحقيق في البلاغ المفتوح ضدنا  177/2 خيانة الأمانة ).

هذا ولم تصدر حينها الجهات المسؤولة بيانا حول أسباب الواقعتين المزعومتين، غير أن تقارير إعلامية محلية أشارت إلى أن الأمر تتعلق ببلاغات جنائية تقدمت بها لجنة معنية بمراجعة أعمال لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة بعد اتهامات للجنة السابقة بارتكاب تجاوزات مالية وإدارية.

أفكارك وتعليقاتك