لندن تتجاهل مسألة عدم تنفيذ سلطات كييف "اتفاقيات مينسك" للتسوية في أوكرانيا - بوليانسكي

(@FahadShabbir)

لندن تتجاهل مسألة عدم تنفيذ سلطات كييف "اتفاقيات مينسك" للتسوية في أوكرانيا - بوليانسكي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2022ء) اتهم النائب الأول لمندوب روسيا الاتحادية الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، لندن بإهمال مشكلة عدم امتثال كييف لـ "اتفاقيات مينسك"، لاسيما فيما يتعلق بسحب التشكيلات الأجنبية المسلحة والمرتزقة من منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

كانت قناة "سكاي نيوز" التليفزيونية البريطانية عرضت، في كانون الثاني/يناير الماضي، تقريرا مصورا، يظهر مواطنين بريطانيين اثنين، يتواجدان على الخطوط الأمامية في "دونباس"؛ حيث يشاركان في العمليات العسكرية لصالح أوكرانيا​​​.

وأكد بوليانسكي، أن هذا الأمر يعد انتهاكًا واضحًا للفقرة العاشرة من حزمة الإجراءات الخاصة بتنفيذ "اتفاقات مينسك"، إذ أنه تقضي هذه الفقرة بـ "سحب جميع التشكيلات الأجنبية المسلحة، والمعدات العسكرية، وكذلك المرتزقة من أراضي أوكرانيا، تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا"؛ بالإضافة إلى "نزع سلاح جميع الجماعات غير الشرعية".

(تستمر)

وفي إجابة على سؤال، حول ما إذا كان قيام القناة التلفزيونية البريطانية ببث هذا الفيديو، يعني أن لندن ليست معنية بتنفيذ كييف "اتفاقيات مينسك"؛ قال بوليانسكي، "إن التقرير المصور، الذي ذكرت، يعد دليلا صارخا على تجاهل المملكة المتحدة تنفيذ هذه الوثيقة الهامة (حزمة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك) من قبل أوكرانيا".

ووفقا له، فإنه، في ضوء هذا التعامل، فلن تكون السلطات الأوكرانية متحفزة لاحترام "اتفاقيات مينسك"؛ وهو ما تصرح به صراحة، في الآونة الأخيرة.

كما شدد بوليانسكي على أن روسيا ستصر في اجتماع يعقده مجلس الأمن الدولي، يوم 17 شباط/فبراير الجاري، على عدم وجود مخرجا آخرا لسلطات كييف من الأزمة في "دونباس"، سوى تنفيذ "اتفاقيات مينسك".

ومن المخطط عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي، في 17 شباط/فبراير الحالي؛ وذلك بمناسبة مرور 7 سنوات على توقيع "اتفاقيات مينسك".

ودعا المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، الذي يترأس مجلس الأمن الدولي في شباط/فبراير الحالي، خلال مؤتمر صحفي عقده مؤخرًا، نظيره الأوكراني سيرغي كيسليتسا؛ إلى المشاركة في هذا الاجتماع.

وأوضح نيبيزنيا، أن الاجتماع سيكون مكرسا، على وجه التحديد، لعدم امتثال سلطات كييف لـ "اتفاقيات مينسك".

جدير بالذكر، أن "بروتوكول مينسك" أو "اتفاق مينسك"، هو اتفاق لوقف الحرب في "دونباس"، وقع عليه ممثلو أوكرانيا وروسيا، وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في 5 أيلول/سبتمبر 2014.

وجاء الاتفاق، بعد محادثات مكثفة في العاصمة البيلاروسية، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ويتضمن "بروتوكول مينسك"، وقفا فوريا متبادلا لإطلاق النار في "دونباس"، بين الجيش الأوكراني وقوات الجمهوريتين الشعبيتين؛ ولا مركزية السلطة، من خلال اعتماد القانون الأوكراني، "بشأن النظام المؤقت للحكم الذاتي المحلي، في مناطق معينة من مقاطعتي دونيتسك ولوهانسك".

كما يتضمن، مواصلة الحوار الوطني الشامل؛ وإجراء انتخابات محلية مبكرة، وفقًا للقانون الأوكراني، "للحكم الذاتي المحلي" في مناطق دونيتسك ولوهانسك، وتبني برنامجا للإنعاش الاقتصادي وإعادة الإعمار في منطقة "دونباس".

أفكارك وتعليقاتك