روسيا درست رد الولايات المتحدة والناتو على المقترحات الأمنية وستجيب عنه قريباً - شويغو

روسيا درست رد الولايات المتحدة والناتو على المقترحات الأمنية وستجيب عنه قريباً - شويغو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2022ء) أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الجمعة، أن موسكو درست رد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) على الضمانات الأمنية ، وسيأتي رد روسيا قريباً.

وقال شويغو، خلال لقائه مع نظيره البريطاني، بن والاس: " مقترحاتنا إلى الولايات المتحدة الأميركية وحلف شمال الأطلسي بشأن ضمان الأمن في أوروبا، والتي أرسلناها في كانون الأول /ديسمبر، وتلقينا ردًا عليها في كانون الثاني /يناير​​​. والآن تم النظر في كل هذا. وأعتقد أن ردنا سيكون قريباً".

وأعرب شويغو عن أمله بأنه خلال لقاء اليوم، سيكون من الممكن مناقشة قضايا الساعة للحد من التوترات في أوروبا.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

(تستمر)

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت لاحق، أن الولايات المتحدة لم ترد على أهم مطلب روسي، وهو وقف تمدد حلف الناتو شرقاً.

أفكارك وتعليقاتك