تحديث - دول عديدة تحذر من السفر إلى أوكرانيا وتنصح مواطنيها بمغادرتها

تحديث - دول عديدة تحذر من السفر إلى أوكرانيا وتنصح مواطنيها بمغادرتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 فبراير 2022ء) تواصلت دعوات عديد من الدول لمواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا وتجنب السفر إلى هناك مع تصاعد التوترات العسكرية على حدودها مع روسيا، ومخاوف غربية من اجتياح روسي لأوكرانيا تنفيه موسكو.

وقالت السفارة الأميركية لدى أوكرانيا، عبر تويتر اليوم السبت، "اليوم، أمرت وزارة الخارجية الموظفين الأميركيين غير الضروريين في السفارة بالمغادرة نظرا للتقارير المستمرة بشأن التعزيزات العسكرية الروسية التي تشير إلى احتمالية عمل عسكري كبير"​​​.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية في بيان نشرته اليوم، بخصوص تحديثات نصائح السفر، أنه "في 12 (شباط) فبراير 2022، أمرت وزارة الخارجية بمغادرة معظم الموظفين الأميركيين المعينين في سفارة كييف، نظرا لاستمرار التهديد بعمل عسكري روسي".

(تستمر)

وأضافت أنه "اعتبارا من يوم الأحد 13 (شباط) فبراير 2022، ستعلق وزارة الخارجية الخدمات القنصلية في سفارة الولايات المتحدة في كييف، وستحتفظ السفارة بوجود قنصلي صغير في مدينة لفيف بأوكرانيا، للتعامل مع حالات الطوارئ، ولكنها لن تكون قادرة على توفير جواز السفر أو التأشيرة أو الخدمات القنصلية الروتينية". ودعت الخارجية الأميركية المواطنين بالحصول على هذه الخدمات من الدول المجاورة لأوكرانيا.

وحثت الخارجية الأميركية المواطنين الموجودين في أوكرانيا المغادرة فورا باستخدام خيارات النقل التجارية أو غيرها من وسائل النقل المتاحة للقطاع الخاص.

وقال بيان صادر عن الخارجية الألمانية اليوم السبت، "استمرت التوترات بين روسيا وأوكرانيا في التصاعد في الأيام الأخيرة وسط الوجود والتحركات الهائلة للوحدات العسكرية الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا"، مضيفا "لا يمكن استبعاد الصراع العسكري".

ووجهت الخارجية الألمانية رسالة لرعاياها مفادها، "إذا كنت متواجدًا حاليًا في أوكرانيا، فتحقق مما إذا كان وجودك إلزاميًا. إذا لم يكن كذلك، غادر في وقت قصير".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك من القاهرة، في مؤتمر صحافي مع نظيرها المصري سامح شكري، "سفارتنا ستبقى مفتوحة في كييف، ولكن طاقمنا سيقلص عدده، والألمان المقيمين مطالبون بمحاولة المغادرة".

كما حذرت هولندا من خطورة السفر إلى أوكرانيا في ظل التوترات العسكرية على حدود الأخيرة مع روسيا، داعية رعاياها هناك لمغادرة البلاد.

وقال بيان للخارجية الهولندية إن "وزير الخارجية فوبكه هوكسترا يدعو جميع الهولنديين إلى مغادرة أوكرانيا.

وأضاف أن الوضع الأمني كان مقلقا بالفعل ولا يزال كذلك، وتدهور أكثر وأكثر في الأيام الأخيرة".

وبين أنه "بالتشاور مع مختلف الحلفاء، اتخذت الآن هذه الخطوة، وأدعو جميع الهولنديين إلى مغادرة أوكرانيا ".

وبين أن معظم موظفي السفارة أوكرانيا سيغادرون، وسيقلص التواجد هناك للحد الأدنى".

ووفقا للوزير، أصبح تصنيف السفر لأوكرانيا في النطاق الأحمر، "وهذا يعني أنه من الخطر للغاية السفر إلى البلاد".

فيما قالت وزارة الخارجية في سويسرا إنه "لا ينصح بالسفر إلى أوكرانيا للرحلات السياحية وأي رحلة أخرى ليست ذات طبيعة طارئة، كما لا يُنصح بالسفر إلى أجزاء معينة من البلاد بشكل عام".

أما وزارة الخارجية الألبانية فدعت مواطنيها في أوكرانيا إلى "المغادرة في أقرب فرصة ممكنة"، تحسبا لتصعيد الموقف.

وفي سياق متصل، طلبت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم السبت، من موظفي سفارتها غير الأساسيين لدى كييف بالعودة إلى بلادهم، مع استمرار عمل البعثة الدبلوماسية، وذلك في ظل مزاعم واشنطن والدول الغربية حول "غزو روسي محتمل" ضد أوكرانيا. 

وقالت الخارجية الإيطالية، في بيان "اتخذنا قرارا واتفقنا مع سفارات الاتحاد الأوروبي الموجودة في أوكرانيا لإعادة الموظفين غير الأساسيين من بعثتنا الدبلوماسية في كييف، التي ستستمر في العمل على أي حال".

وحثت فنلندا، اليوم السبت، رعاياها على مغادرة الأراضي الأوكرانية على الفور، ونصحت المواطنين بتجنب السفر إلى هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجية الفنلندية، في بيان: "قامت فنلندا بتحديث البيانات السياحية الخاصة بشان السفر إلى أوكرانيا. تدعو وزارة الخارجية إلى المغادرة الفورية للبلاد بسبب تفاقم الوضع الأمني ​​وعدم القدرة على التنبؤ به".

من ناحيتها أيضا، حثت تركيا مواطنيها على عدم السفر إلى المناطق الحدودية الشرقية لأوكرانيا واتخاذ جميع التدابير لحماية أمنهم.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه "بعد تقييم الوضع الذي حدث اليوم، قررت وزارة الخارجية تشديد التحذير الذي أصدرته ودعت المواطنين الإسرائيليين إلى مغادرة أوكرانيا. وأمر وزير الخارجية لابيد بالانتقال إلى العمل بموجب حالة الطوارئ".

وقال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، في بيان، "أجرى وزير الدفاع بيني غانتس مشاورات أمنية بشأن الوضع في أوكرانيا خلال يوم السبت.وفي أعقاب التطورات، أصدر الوزير تعليمات للجيش بالاستعداد لاحتمال المساعدة في إجلاء إسرائيليين من هناك، وفقًا لسيناريوهات وتقييمات الوضع".

أما المغرب، فقد أوصت السفارة المغربية في كييف، جميع المواطنين المغاربة المقيمين بأوكرانيا، بمغادرتها عبر الرحلات التجارية المتوفرة، حرصا على سلامتهم، وذلك في ظل التوتر بين موسكو وكييف.

وقالت السفارة في بيان نشرته الخارجية المغربية، اليوم السبت، إن "السفارة توصى جميع المغاربة المقيمين بأوكرانيا، بمغادرتها عبر الرحلات التجارية المتوفرة، حرصا على سلامتهم وذلك في ظل الوضع الحالي هناك".

كما دعا بيان السفارة المواطنين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

وقالت سفارة السعودية في كييف، اليوم السبت "تهيب سفارة المملكة لدى أوكرانيا بجميع المواطنين بتأجيل سفرهم إلى أوكرانيا في الوقت الراهن، وعلى جميع المواطنين المتواجدين في أوكرانيا سرعة التواصل مع السفارة على لتسهيل مغادرتهم فوراً".

وأهابت سفارة الإمارات في كييف بمواطني بلادها تأجيل السفر حاليا إلى أوكرانيا، ودعت جميع المواطنين الموجودين في أوكرانيا في الوقت الحالي بالتواصل معها.

ومن جانبها، دعت الخارجية الكويتية في بيان لها المواطنين الكويتيين الراغبين بالسفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الحالي، مطالبة المواطنين الموجودين هناك بالمغادرة حفاظا على سلامتهم.

ودعت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، مواطنيها إلى "عدم السفر لأوكرانيا في الوقت الراهن، كما تدعو المواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها حفاظًا على سلامتهم، نظرًا للتطورات الأخيرة التي تمر بها أوكرانيا وعدم الاستقرار الأمني".

وكذلك دعت وزارة الخارجية القطرية مواطنيها إلى "التريث في السفر إلى أوكرانيا إلا للضرورة"، داعية رعاياها في أوكرانيا إلى التنسيق مع إدارة الشؤون القنصلية والسفارة القطرية بأوكرانيا في حالة الضرورة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، أنه "حرصا من وزارة الخارجية على أمنِ وسلامة أبناء الجاليةِ العراقية في أوكرانيا ونتيجة  للظروف الاستثنائية هناك، تحث الوزارة الجالية الكريمة على مغادرة الأراضي الأوكرانية وعدم سفر المواطنين إليها توخيا للسلامة".

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان لها، اليوم السبت، إنه "في ضوء التطورات الراهنة، نحث المواطنين الأردنيين إلى عدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة".

كما دعت الخارجية الأردنية المواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها، وجددت دعوتها لهم إلى ضرورة تسجيل بياناتهم للتواصل معهم من خلال الرابط الإلكتروني لسهولة التواصل معهم، على حد قول البيان.

وأوصت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية "جميع المواطنين الليبيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية بمغادرتها إذا ما كان هناك خطر على سلامتهم"، كما نبهت المواطنين الليبيين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

وقالت الخارجية التركية، في بيان "ننصح الأتراك بعدم السفر إلى المناطق الحدودية الشرقية لأوكرانيا واتخاذ جميع التدابير لحماية أمنهم".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

وكانت الخارجية الروسية قد أشارت في وقت سابق إلى أن التصريحات الغربية حول "العدوان الروسي"، وإمكانية مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها ضده سخيفة وخطيرة.

أفكارك وتعليقاتك