معرض مصر الدولي للبترول ينطلق من القاهرة غدا ويناقش ضمان إمدادات الطاقة

معرض مصر الدولي للبترول ينطلق من القاهرة غدا ويناقش ضمان إمدادات الطاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 فبراير 2022ء) تنطلق من العاصمة المصرية القاهرة، غدا الاثنين، فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، والذي يستمر حتى يوم 16 شباط/ فبراير الجاري، ويقام هذا العام تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.​​​. ضمان إمدادات الطاقة".

وبحسب بيانات وزارة البترول المصرية، سيشارك في المعرض 11 وزيرا للبترول والطاقة من عدة دول، بينها قبرص، والأردن، واليمن وجيبوتي، وفلسطين، والسنغال، وإسرائيل، ونيجيريا، والإمارات، إلى جانب قيادات منظمات بترولية عالمية مثل منظمة أوبك، وأوابك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى غاز شرق المتوسط والاتحاد من أجل المتوسط، ومنتجي البترول الأفريقيين ومنتدى الطاقة العالمي ومرصد الطاقة للمتوسط، إضافة إلى مشاركة 19 من رؤساء شركات بترول وطاقة عالمية.

(تستمر)

كما يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 450 عارضا، من عدة دول أبرزها الصين وقبرص وألمانيا واليونان وإيطاليا وروسيا والإمارات.

وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، في بيان اليوم الأحد، إن "نجاح تنظيم هذا الحدث في النسخ السابقة أعطى زخماً كبيراً وأهمية للنسخة الحالية من خلال جذب المزيد من المشاركات الدولية لتحقيق أقصى استفادة لصناعة البترول والغاز في مصر التي تطمح لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية من خلال التعريف بما تم من إصلاحات مهمة وقصص نجاح وإلقاء الضوء على الإمكانيات الواعدة للاستثمار في هذا الصناعة".

وأضاف أن "النسخة الحالية من المؤتمر تكتسب أهمية خاصة في ظل ما تتطلبه الفترة الحالية من تنسيق وتواصل لمصر مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لإنجاح القمة العالمية للمناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ العام الحالي". 

ومن المتوقع أن يجذب إيجبس 2022 في دورته الخامسة نحو 26 ألف مشارك من العديد من الدول و 25 شركة بترول عالمية ومحلية و73 جلسة حوارية و 260 متحدثاً و أكثر من 1900 يمثلون الشركات والمنظمات والجهات المشاركة، وأكثر من 450 شركة عارضة و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر ، كما يمنح جوائز للأبحاث والابتكارات المتميزة في مجال البترول والغاز والعناصر النسائية المتميزة في هذا القطاع  .

كما توقع وزير البترول المصري، خلال مؤتمر الإعلان عن تفاصيل النسخة الخامسة للمعرض والذي عقد الشهر الماضي، أن يتم توقيع عدد كبير من الاتفاقات خلال فعاليات المعرض.

يذكر أن تحالف وزراء أوبك+ كان قد اتفق خلال اجتماع الشهر الماضي على الزيادة التدريجية الشهرية لإنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا خلال شهر شباط/ فبراير الحالي،

إلى جانب ذلك، يعقد هذا المؤتمر في ظل صعود مستمر لأسعار النفط، حيث بلغ سعر البرميل نحو 90 دولارا، وهو أعلى مستوى وصلت له الأسعار في 7 سنوات، بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات واندلاع توترات بين أوكرانيا وروسيا.

أفكارك وتعليقاتك