وزير النفط اليمني: بدأنا بإنتاج النفط من بعض المناطق التي استعدنا السيطرة عليها

وزير النفط اليمني: بدأنا بإنتاج النفط من بعض المناطق التي استعدنا السيطرة عليها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2022ء) أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أنها بدأت بإنتاج النفط في بعض المناطق التي استعادت السيطرة عليها وسط المواجهات مع جماعة أنصار الله "الحوثيين"، مؤكدة أن لديها خططا لاستكشاف مصادر الطاقة.

 وقال وزير النفط والمعادن عبد السلام با عبود، اليوم الاثنين خلال مشاركته بمعرض مصر الدولي للنفط (إيجبس)، "بعد استعادة بعض المناطق التي بها نفط وغاز تحت سيطرة القوات الحكومية، بدأنا في إنتاج النفط"، مضيفا "نخطط لإعادة إنتاج النفط من مأرب"​​​.

وتابع الوزير، "لدينا بعض الخطط الآن الخاصة بالاستكشاف في العديد من المناطق، وستبدأ في أقرب وقت ممكن".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة أنصار الله، أواخر 2014.

(تستمر)

يذكر أن اليمن كانت تنتج نحو 500 ألف برميل من النفط يوميا قبل اندلاع الحرب في البلاد في عام 2015، لكن الآن لا يتجاوز إنتاج النفط في اليمن 50 ألف برميل يوميا.

وتشهد محافظة مأرب، منذ نحو عام، قتالاً متصاعداً بين الجيش اليمني و"الحوثيين"، اثر إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب.

وتكتسب السيطرة على مدينة مأرب أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، إذ تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

ونهاية العام الماضي، حملت جماعة أنصار الله التحالف العربي الذي تقوده السعودية مسؤولية إلحاق خسائر بقطاع النفط والغاز في اليمن، منذ انطلاق عملياته العسكرية في 2015، بأكثر من 27.5 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك