وزير النفط اليمني لسبوتنيك: استئناف الإنتاج بدأ بعدد من القطاعات استردتها الحكومة الشرعية

وزير النفط اليمني لسبوتنيك: استئناف الإنتاج بدأ بعدد من القطاعات استردتها الحكومة الشرعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2022ء) سلمى خطاب. قال وزير النفط والمعادن اليمني عبد السلام باعبود إن استئناف الإنتاج بدأ في عدد من القطاعات التي استردتها الحكومة الشرعية لإدارتها​​​.

وقال الوزير اليمني، لسبوتنيك على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، "بدأنا الإنتاج من عدد من القطاعات في الجمهورية اليمنية بعد استعادتها من قبل الحكومة الشرعية. بدأنا الإنتاج من مأرب فيما يتعلق بالنفط وأيضا من حضرموت ومن بعض القطاعات في شبوة".

وأضاف الوزير: "نعمل مع شركائنا لاستعادة منشأة بلحاف لإنتاج الغاز بمصدرها في مأرب والمصب في شبوة. ولدينا عدد من الشركاء الدوليين في هذه الشركة وتسمى شركة YLNG ، وهي الشركة اليمنية للغاز المسال ولدينا عدد من الشركاء مثل توتال وهنت الأميركية وعدد من الشركاء الوطنيين".

(تستمر)

ثم تابع في حديثه: "بدأنا بشكل مستمر اجتماعات مجلس الإدارة. ونحن بصدد إعداد خطة أمنية وخطة استعادة الإنتاج ونتمنى أن يتم ذلك في القريب العاجل".

وعن تفاصيل مذكرة التفاهم مع الجانب المصري، قال الوزير أن الهدف الأساسي منها "تفعيل التعاون المشترك في مجال البترول والتعدين ونقل تكنولوجيا والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الجانب".

واستطرد قائلا: "لا شك أن الأشقاء في مصر وفي الوزارة حققوا قفزات نوعية في هذا المجال خلال الفترة الماضية منذ 2018".

واستكمل حديثه: "التجربة المصرية ملهمة وبحاجة للاستفادة منها والوقوف أمامها طويلا وهذا هو الهدف الأساسي وهو  نقل الخبرات المصرية والاستفادة من القدرات في المعاهد ومراكز التدريب المصرية".

وقال الوزير ردا على إمكانية مشاركة مصر في عمليات استئناف الإنتاج من المناطق التي تم استعادة السيطرة عليها: "أحد أهداف مذكرة التفاهم هو البحث في إطار المشترك مع مصر سواء من خلال وزارة البترول أو من خلال بعض الشركات التابعة للوزارة كبتروجينت والشركات الأخرى".

ثم أفاد بأن: "المذكرة هي إطار التفاهم والعمل المشترك"، قائلا: "نحن على ثقة كبيرة في أن تترجم هذه المذكرة إلى فعل وعمل من خلال اتفاقية تعاون مشترك مع الوزارة وشركاتها".

وأوضح أن هناك تواصلا من الجانب اليمني مع عدد من الشركات، بشأن توقيع اتفاقيات على هامش المنتدى أو خارجه، سواء مع مصر أو دول أخرى، حيث قال:"نتواصل مع عدد من الشركات ونتمنى ترجمته إلى عمل مشترك واتفاقيات مشتركة".

وانطلقت من العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، والذي يستمر حتى يوم 16 شباط/فبراير الجاري، ويقام هذا العام تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. ضمان إمدادات الطاقة".

كما يشارك في المعرض هذا العام أكثر من 450 عارضا، من عدة دول أبرزها الصين وقبرص وألمانيا واليونان وإيطاليا وروسيا والإمارات.

ومن المتوقع أن يجذب إيجبس 2022 في دورته الخامسة نحو 26 ألف مشارك من العديد من الدول و 25 شركة بترول عالمية ومحلية و73 جلسة حوارية و260 متحدثاً وأكثر من 1900 يمثلون الشركات والمنظمات والجهات المشاركة، وأكثر من 450 شركة عارضة و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر، كما يمنح جوائز للأبحاث والابتكارات المتميزة في مجال البترول والغاز والعناصر النسائية المتميزة في هذا القطاع  .

أفكارك وتعليقاتك