ولي عهد أبو ظبي يستعرض والرئيس التركي قضايا المنطقة وعلاقات التعاون الثنائي

(@FahadShabbir)

ولي عهد أبو ظبي يستعرض والرئيس التركي قضايا المنطقة وعلاقات التعاون الثنائي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2022ء) أكد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين، للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حرص بلاده على التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وذلك عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وذلك على هامش زيارة إردوغان الأولى للدولة الخليجية منذ قرابة 10 أعوام.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، بيانا حول اللقاء بين الجانبين، أشارت فيه إلى أنهما "بحثا العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وتركيا في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين"​​​.

وأوضح البيان أن الجانبين أكدا على "توافق رؤى البلدين بشأن أهمية دعم الجهود والحلول السلمية الرامية إلى تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والتي تشكل ركائز أساسية للتعاون والتنمية والتقدم نحو المستقبل الذي تتطلع إليه شعوبها ودولها".

(تستمر)

وأكد ولي عهد أبو ظبي على حرص بلاده على "التعاون مع تركيا لمواجهة التحديات المشتركة المتعددة التي تشهدها المنطقة عبر الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية".

ووقع البلدان على 13 اتفاقية في مجالات عدة، وذلك على هامش الزيارة، وذلك في عدة مجالات أبرزها الصناعات الدفاعية والصحة والتكنولوجيا والاتصالات والزراعة والثقافة.

يُذكر أن ولي عهد أبوظبي، أجرى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، زيارة إلى تركيا هي الأولى من نوعها بعد التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين خلال العشر سنوات الماضية.

ووقع محمد بن زايد وإردوغان، خلال الزيارة على اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون والاستثمار في العديد من القطاعات، كما أسفرت الزيارة عن إعلان الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

وكانت آخر زيارة لإردوغان إلى الإمارات في شباط/فبراير 2013، وكان حينها رئيسا للوزراء.

أفكارك وتعليقاتك