وزير خارجية طالبان لسبوتنيك: راضون عن العلاقات والتقدم المحرز مع إيران

(@FahadShabbir)

وزير خارجية طالبان لسبوتنيك: راضون عن العلاقات والتقدم المحرز مع إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) رحيم الله خوغياني. أكد وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة في الحكومة المشكلة من حركة طالبان، أمير خان متقي رضاء كابول عن تطور العلاقات الأفغانية الإيرانية، لافتا إلى أن طهران سمحت لأفغانستان بنقل النفط والغاز عبر أراضيها​​​.

(تستمر)

وقال متقي، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، "تحدثنا مع مسؤولين إيرانيين في موضوع النفط والغاز، وقالوا إنه إذا أرادت الإمارة الإسلامية (حركة طالبان الخاضعة لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطتها الإرهابية)، استخدام إيران كدولة عبور فإنهم مستعدون لذلك، وقد تم إحراز تقدم في هذا الشأن".

ولفت متقي إلى أنه التقى بمسؤولين إيرانيين برفقة وفد مكون من وزارة المالية، وزارة المناجم، وزارة النقل، وزارة الاقتصاد، وزارة الأشغال العامة، ووزارة اللاجئين، مشيرا إلى أن اللقاءات مع الجانب الإيراني "كانت جيدة"، واقترح عقد اجتماعات للمتابعة.

وأردف "راضون عن العلاقات والتقدم مع إيران". 

وتعتبر صادرات النفط والغاز هي أبرز الصادرات الإيرانية لأفغانستان، حيث اعتمدت كابول على إيران في الحصول على تلك الموارد وهو ما دفعها لتخفيض ما يصل إلى 70 بالمئة على رسوم الوقود المستورد من إيران ودول الجوار لتيسير استيراده.

أفكارك وتعليقاتك