وزير الخارجية الأفغاني لسبوتنيك: حكومتنا تواصل عملها وحينما تكون هناك حاجة للتغيير سيحدث

وزير الخارجية الأفغاني لسبوتنيك: حكومتنا تواصل عملها وحينما تكون هناك حاجة للتغيير سيحدث

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) رحيم الله خوغياني. قال وزير الخارجية بحكومة طالبان الأفغانية، أمير خان متقي، إن الإدارة الحالية سوف تواصل عملها طالما كانت مناسبة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحكومة تعمل بشكل متواصل بغية تقوية النظام القائم، وأن التغيير سيحدث طالما كان لمصلحة البلاد​​​.

وحول استمرار الإدارة المؤقتة الحالية في البلاد، قال متقي في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: "حينما دخلنا كابول، لم تكن خطتنا الأولى بالفعل هي الدخول، لكن حينما كانت هناك فوضى، وزادت فرص السرقة العاصمة، دخلنا كابول على غير المتوقع".

وتابع" حينما دخلنا العاصمة، شكلنا حكومة تسيير الأعمال، بهدف تقديم الخدمات للناس واستمرار انسيابية النظام".

وأوضح متقي: "تعمل الحكومة حاليا بشكل يومي، على تقوية النظام.

(تستمر)

وطالما كانت الأمور مناسبة، سوف تستمر. حينما يكون التغيير جيدا لمصلحة البلاد، سوف يحدث".

وكانت حركة طالبان (منظمة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطتها الإرهابية)، أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر الماضي، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، وذلك بعد انتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة.

ولم تعترف حكومات العالم، حتى الآن، بالحكومة التي شكلتها طالبان؛ مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة، وضمان ألا تصبح الأراضي الأفغانية منطلقا للأعمال الإرهابية.

وبعد استيلاء طالبان على السلطة واجهت الحركة تحديات اقتصادية، بعد توقف المساعدات الدولية، التي كانت تشكل نحو 75 بالمئة من ميزانية البلاد.

وتفاقمت الأزمة بعد تجميد واشنطن نحو 10 مليارات دولار من أصول المصرف المركزي الأفغاني؛ وتزايد التراجع، مع وقف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تمويل أفغانستان.

وأنهت الولايات المتحدة، في 30 آب/أغسطس الماضي، سحب قواتها من أفغانستان، بعد نحو عشرين عاما من التواجد العسكري هناك؛ وذلك من خلال عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين، من مطار كابول.

أفكارك وتعليقاتك