قرغيزستان وطاجيكستان تعتزمان حل قضية الحدود دون مشاركة طرف ثالث- رئيس الوزراء القرغيزي

(@FahadShabbir)

قرغيزستان وطاجيكستان تعتزمان حل قضية الحدود دون مشاركة طرف ثالث- رئيس الوزراء القرغيزي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أعلن رئيس الوزراء القرغيزي، أكيلبيك جاباروف، اليوم الثلاثاء، أن قرغيزستان وطاجيكستان تعتزمان حل قضية الحدود دون مشاركة طرف ثالث.

وقال جاباروف للصحفيين: "يتم الاعتراف بالحدود فقط عندما يتفق الجيران​​​. خلال زيارتهما إلى بكين، أصدر رئيسا البلدين تعليمات لبدء المفاوضات حول هذه المسألة. هذه المفاوضات بدأت ولا تزال جارية بشكل نشط. واتفق كلا الرئيسين على أنه يمكن الاتفاق على الحدود دون طرف ثالث".

وفي وقت سابق، أعلن الممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ميخائيل أغاسانديان، لوكالة سبوتنيك أن المنظمة مستعدة لمساعدة بيشكيك ودوشانبه في أي وقت، من أجل تجنب وقوع حوادث جديدة بينهما.

(تستمر)

ووسط التوترات على الحدود مع طاجيكستان، عزز حرس الحدود في قرغيزستان إجراءاته، بعد إغلاق حرس الحدود في طاجيكستان من جانب واحد جزءاً من الطريق في منطقة تورت كوتشو في إقليم باتكين، التي تربط مدينتي باتكين وإسفانا القرغيزيتين. وتوجه مسؤولو البلدين إلى المكان لتهدئة الموقف.

وكان صراع على الحدود بين البلدين، وقع في نهاية نيسان/أبريل 2021، في منطقة باتكين الحدودية في قرغيزستان، أودى بحياة أكثر من 50 شخصًا من كلا الجانبين.

إذ تصاعد النزاع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان في الـ29 من نيسان/أبريل، متحولاً إلى مواجهة مسلحة بين جيشي البلدين، واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القرغيزي والطاجيكي لأكثر من ست ساعات وأدى النزاع إلى مقتل حوالي 55 شخصاً وإصابة أكثر من 285 شخصاً من الجانبين، وتوصل الطرفان إلى هدنة في الـ 30 من الشهر ذاته.

وتشهد منطقة الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان، حوادث متكررة بين السكان المحليين وحرس الحدود في البلدين، بسبب وجود أراضٍ واسعة متنازع عليها.

أفكارك وتعليقاتك