مجلس النواب الأوكراني يدين المحاولات الروسية للاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك

مجلس النواب الأوكراني يدين المحاولات الروسية للاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أدان البرلمان الأوكراني (مجلس الرادا)، اليوم الثلاثاء، المحاولات الروسية للاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد؛ وطالب الشركاء الغربيين بفرض عقوبات على روسيا، لمنع المزيد من تصعيد الموقف.

وقال بيان لمجلس النواب الأوكراني، "تدين الرادا بشدة، أي محاولات من روسيا الاتحادية، للاعتراف باستقلال الكيانات المعلنة من طرف واحد، المشكلة من إدارة الاحتلال التابعة لروسيا، والتي أنشأتها في الأراضي المحتلة، مؤقتًا، في مقاطعتي دونيتسك ولوهانسك بأوكرانيا​​​.

وفي هذا الصدد، تناشد الأمم المتحدة، والمفوضية الأوروبية، والبرلمان الأوروبي، والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والجمعية البرلمانية للناتو (حلف شمال الأطلسي)، والحكومات والبرلمانات؛ وتدعو إلى التأكيد على وحدة أراضي أوكرانيا".

(تستمر)

كما دعا النواب الأوكرانيون الشركاء، إلى عدم الاعتراف بأي قرارات روسية، تتعلق بالاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين؛ وفرض عقوبات فورية إضافية على روسيا، لمنع المزيد من تصعيد الأوضاع حول أوكرانيا.

إلى ذلك، قال مصدر في لجنة رابطة الدول المستقلة في مجلس النواب الروسي (الدوما)، لوكالة "سبوتنيك"، إنه، "في 15 شباط/فبراير الجاري، سيتم إرسال مسودتي اعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين (معلنتين من طرف واحد)، الأول: إلى الرئيس (فلاديمير بوتين)، والثاني إلى وزارة خارجية روسيا الاتحادية؛ لتسريع إجراءات الاعتراف.

وكان نواب في الدوما عن كتلة الحزب الشيوعي، طلبوا، في 19 كانون الثاني /يناير الجاري، توجيه مشروع اعتراف بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك المعلنتين من طرف واحد، إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

كذلك، اقترحوا إجراء مفاوضات مع قيادة الجمهوريتين، في أقرب وقت ممكن؛ من أجل خلق أساس تشريعي لإقامة العلاقات بين الدول، وتنظيم جميع جوانب التعاون، وتقديم المساعدة.

وقال الحزب الشيوعي الروسي، بوقت سابق، إن الاعتراف بالجمهوريتين المعلنتين من طرف واحد، كدولتين مستقلتين؛ سيساعد في حماية شعبيهما من التهديدات الخارجية، وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك