بيسكوف: مباحثات بوتين وشولتس ستكون مطولة وتتناول الضمانات الأمنية والتوتر في أوروبا

بيسكوف: مباحثات بوتين وشولتس ستكون مطولة وتتناول الضمانات الأمنية والتوتر في أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن المباحثات الروسية الألمانية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس ستكون مطولة، مشيرا إلى أن المباحثات ستتناول الضمانات الأمنية لروسيا والتوتر غير المسبوق في أوروبا.

وقال بيسكوف للصحفيين: "من الممكن جدا أن نتوقع أن المفاوضات ستكون طويلة، هناك مواضيع عديدة للمناقشة: التوترات غير المسبوقة في أوروبا، وموضوع الضمانات الأمنية"​​​.

وأضاف أن أيضاً سيتم مناقشة العلاقات الثنائية.

ووسط تحركات ديبلوماسية، يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة بعد توليه منصبه، اليوم الثلاثاء الموافق 15شباط/ فبراير 2022، وذلك بعد زيارته كييف، لإجراء محادثات حول الأزمة الأوكرانية، ومن المقرر أن يستمر الاجتماع في الكرملين لعدة ساعات على أن يعقد مؤتمر صحفي مشترك في ختام اللقاء.

(تستمر)

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الإثنين، أن بلاده ستقدم دعما ماليا جديدا إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن مسألة انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" ليست مطروحة على جدول الأعمال الحالي للحلف، مبديا تعجبه من تركيز روسيا على الأمر حاليا.

وتابع شولتس خلال مؤتمر صحافي في كييف مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي: "أعلن عن 150 مليون يورو خصصوا مؤخرا لدعم أوكرانيا، وهذا يضاف إلى 1.2 مليار يورو يقدمها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن مسألة انضمام أوكرانيا للناتو "ليست مطروحة في الوقت الحالي"، مضيفا "من الغريب أن تطالب الحكومة الروسية بالتركيز على هذا الأمر وجعله مسألة رئيسية".

إلى ذلك تتهم واشنطن والاتحاد الأوروبي روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا؛ وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة.

وترى موسكو في التصريحات حول "العدوان الروسي" المزعوم، ذريعة لنشر المزيد من المعدات العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بالقرب من الحدود الروسية.

ومؤخرا، أعربت أوكرانيا عن خيبة أملها مما وصفته بالتصريحات الألمانية التي لا ترى جدوى في إمداد كييف بالسلاح وسط التوتر القائم مع روسيا، معتبرة أن الموقف الألماني لا يخدم الوضع الأمني أو العلاقات بين البلدين.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، صرحت مؤخراً، وفق وسائل إعلام ألمانية، بأن "تسليم الأسلحة (إلى أوكرانيا) لن يكون مفيدًا في الوقت الحالي"، مؤكدة أن "هذا هو الإجماع في الحكومة الفدرالية"، وحكومة بلادها تنحاز لخفض التصعيد بين أوكرانيا وروسيا.

أفكارك وتعليقاتك