الحديث عن أن التدريبات الروسية البيلاروسية تم افتعالها لغزو أوكرانيا مجرد تكهنات- لافروف

الحديث عن أن التدريبات الروسية البيلاروسية تم افتعالها لغزو أوكرانيا مجرد تكهنات- لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن الحديث عن أن التدريبات الروسية البيلاروسية تم افتعالها لغزو أوكرانيا، مجرد تكهنات.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي: "​​​.. لقد علقت في وقت سابق على التكهنات، بأن التدريبات الروسية البيلاروسية قد بدأت من أجل "مهاجمة "أوكرانيا من جهة الشمال و" الاستيلاء " على كييف. كل هذه السيناريوهات الجنونية نشرت مرات عديدة، علاوة على ذلك، من قبل وسائل إعلام ذات وزن، للأسف، ولكن على ما يبدو، فإن الإثارة التي يشعر بها قادة الجوقة وكتاب السيناريو لكل هذه الإجراءات تضغط على وسائل الإعلام أيضًا".

وأضاف لافروف: "ما هو موقف الغرب الآن؟ هنا، نطالب(يطالب الغرب) روسيا بوقف تدريباتها، وسحب قواتها.

(تستمر)

روسيا كما خططت، تفي بخططها. حان الوقت الآن لاستكمال التدريبات جزئيًا، وسوف تبدأ (القوات) بالعودة إلى نقاط انتشارها الدائمة. والغرب، أؤكد لكم، إذا لم يكن قد قال ذلك بالفعل، فسيقول بالتأكيد: انظروا كيف ضغطنا عليهم، كيف ضغط (الرئيس الأميركي) بايدن، فقد خافوا على الفور وامتثلوا لمطالبنا. هذا كل شيء. هذه تجارة هواء، لقد نجح زملاؤنا الغربيون في هذا كثيرا".

هذا وتجري التدريبات البيلاروسية الروسية المشتركة "عزيمة الاتحاد –2022"، في الفترة من 10 إلى 20 شباط/فبراير الجاري؛ ويتم في إطارها العمل على قضايا دحر وصد عدوان خارجي (مفترض)، وكذلك مكافحة الإرهاب وحماية مصالح "دولة الاتحاد".

وصرح ممثلو روسيا وبيلاروس أكثر من مرة، بأن هذه المناورات دفاعية بطبيعتها، ولا تهدد أحداً.

ويأتي هذا على خلفية تأزم العلاقات بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا واتهام الغرب لموسكو بالتحضير لغزو جارتها، الشيء الذي تنفيه روسيا، متهمة الولايات المتحدة باستخدام نظام كييف كأداة في لعبتها الجيوسياسية.

أفكارك وتعليقاتك