المبعوث الأممي لليمن: الطريق الأمثل لحل الأزمة اليمنية هي عملية سياسية يدعمها مجلس الأمن

المبعوث الأممي لليمن: الطريق الأمثل لحل الأزمة اليمنية هي عملية سياسية يدعمها مجلس الأمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 فبراير 2022ء) قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن الطريق الأمثل لحل الأزمة في اليمن يتمثل في عملية سياسية يدعمها مجلس الأمن الدولي.

وأكد غروندبرغ، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء "إنهاء الحرب في اليمن ليست بالمهمة السهلة ولكنها ممكنة"، مضيفا "أتواصل مع كل الأطراف المتحاربة دورياً وطلبت منها التهدئة، ولم تجد دعوتي أو دعوة هذا المجلس استجابة"​​​.

وأضاف "لابد من الحوار وتقديم التنازلات والطريق الأمثل عملية سياسية يدعمها هذا المجلس".

وتابع المبعوث الأممي "أندد بالهجمات لـ "أنصار الله" على الإمارات والسعودية، والنزاع يمكن أن يخرج عن السيطرة"، مشيرا إلى أن "الحرب الاقتصادية تؤثر على جميع أفراد الشعب اليمني وأدعو إلى إزالة القيود على وصول الواردات".

(تستمر)

وأشار إلى أن "الحرب في اليمن تدور على الساحة الاقتصادية، حيث تتصارع الأطراف المتحاربة على الموارد، وتؤثر التدفقات التجارية والسياسة النقدية على جميع اليمنيين. أدعو الأطراف إلى إزالة جميع العقبات التي تحول دون استيراد وتوزيع الوقود والسلع الأساسية الأخرى".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة أنصار الله وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وبوقت سابق اليوم، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، واعد باذيب، أن خسائر الناتج المحلي لليمن جراء الصراع المستمر على أراضيه منذ 7 أعوام، بلغت 126 مليار دولار أميركي.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40 بالمئة منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك