روسيا دولة نووية وتستطيع استخدام السلاح النووي لحماية نفسها - سفير

روسيا دولة نووية وتستطيع استخدام السلاح النووي لحماية نفسها - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 فبراير 2022ء) صرح السفير الروسي لدى هولندا، ألكسندر شولغين، اليوم الخميس، بأن روسيا وفقًا للوائح المعمول بها في البلاد، تستطيع استخدام الأسلحة النووية لحماية نفسها وحماية سيادتها.

وقال شولغين، خلال لقاء تلفزيوني على قناة "إن أو إس" الهولندية: "روسيا- دولة نووية​​​. وعندما يتعلق الأمر بحماية أنفسنا، وحماية سيادتنا، يمكننا استخدام الأسلحة النووية".

وشدد شولغين على أنه ليست روسيا من يقترب من الناتو، ولكن الحلف (الناتو) هو من يتجه نحو الحدود الروسية.

وأضاف السفير الروسي: "قواتنا موجودة على أراضينا، لذا لا يتعين علينا توضيح سبب وجودها في هذا المكان أو ذاك".

ويذكر، بأنه ورد في الفصل الثالث من "أسس سياسة الدولة الروسية في مجال الردع النووي"، تحتفظ روسيا بالحق في استخدام الأسلحة النووية ردًا على استخدام الأسلحة النووية وأنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل ضدها أو ضد حلفائها، وكذلك في حالة العدوان على روسيا باستخدام الأسلحة التقليدية، عندما يكون وجود الدولة ذاته مهددًا.

(تستمر)

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، مؤكدة أن "هذا الغزو يمكن أن يحصل في أي وقت"، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

كما حذرت الولايات المتحدة ودول غربية روسيا من أنها ستواجه عقوبات اقتصادية قاسية في حال حدوث "عدوان عسكري" ضد أوكرانيا، كما دعت واشنطن وحلفاؤها مواطنيها الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة على الفور.

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال في وقت سابق، إن روسيا لا تخلق أي ذرائع لحالة الصراع حول أوكرانيا. ووفقًا له، فإن روسيا لا تستبعد أن تكون الهستيريا حول أوكرانيا، التي يروّج لها الغرب، تهدف إلى تغطية نهج كييف لتعطيل اتفاقات مينسك بشأن دونباس. وقال الكرملين، إن هستيريا المعلومات الأميركية وحلف شمال الأطلسي بشأن أوكرانيا مؤطرة بسخاء بالأكاذيب والتزييف.

ولا تزال التصريحات التي تزعم، أن روسيا تستعد لاستفزازات في أوكرانيا تأتي من الغرب، على الرغم من بدء عودة القوات الروسية إلى نقاط تمركزها الدائم بعد التدريبات. وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد التقى يوم الإثنين المنصرم، مع وزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو. وفي اللقاء مع بوتين، أفاد وزير الدفاع الروسي، أن "بعض التدريبات تقترب من نهايتها، وبعضها سيكتمل في المستقبل القريب". وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف، للصحفيين، يوم أمس الثلاثاء، إن المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية في روس�

�ا بدأتا بإعادة القوات إلى أماكن انتشارها الدائم.

أفكارك وتعليقاتك