سوناطراك الجزائرية توقع عقدا مع مجمع "سينوباك" الصيني بقيمة 156 مليون يورو في مجال الغاز

سوناطراك الجزائرية توقع عقدا مع مجمع "سينوباك" الصيني بقيمة 156 مليون يورو في مجال الغاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 فبراير 2022ء) وقعت شركة النفط الجزائرية "سوناطراك" عقداً، اليوم الخميس، مع مجمع سينوباك الصيني لتفكيك وإنشاء خزانات الغاز وتعزيز قدراتها التصديرية، وذلك بقية 25 مليار دينار (حوالي 156 مليون يورو).

وجاء في بيان سوناطراك، في بيان اليوم، توقيع "عقد مع مجمع سينوباك الصيني المكون من شركة سينوبك لويانغ الهندسية المحدودة "إل بي إي سي" و شركة سينوبك الدولية للخدمات البترولية "سي أي بي سي" ويقدر المبلغ الإجمالي لهذا العقد ما يقارب 25 مليار دينار (حوالي 156 مليون يورو) ومدة الإنجاز 40 شهرًا"​​​.

وأضاف البيان، بأنه "بمقتضى هذا العقد سيقوم المجمع بإنجاز مشروع لصالح سوناطراك حسب صيغة هندسة واقتناء وبناء، والمتمثل في تفكيك خزانين متواجدين على مستوى مركب تمييع الغاز بسكيكدة وكذا إنشاء خزان جديد للغاز الطبيعي المسال في نفس الرقعة بسعة قدرها 150.

(تستمر)

000 متر مكعب".

كما يتضمن المشروع "توريد المعدات وتركيبها لربط الخزان الذي سيتم إنجازه بنظام الشحن الجديد للغاز الطبيعي المسال التابع لرصيف سكيكدة الجديد (مشروع قيد الإنجاز في إطار توسعة الميناء البترولي)، مما يسمح بضمان تعبئة كميات معتبرة من الغاز الطبيعي المسال وتمكين تناوب أكبر للبواخر الموجهة للتصدير".

وتابع أن "هذا المشروع سيرفع من سعة تخزين الغاز الطبيعي المسال لسوناطراك ويزيد من قدرات تعبئته".

وأشار البيان إلى أن "إبرام هذا العقد سيسمح بدعم قدرات تصدير الغاز الطبيعي المسال لسوناطراك التي تهدف إلى تعزيز مكانتها كشركة رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال".

وكانت شركة سوناطراك قد وقعت في أيار/مايو الماضي، مع شريكها الصيني "سينوباك" بروتوكول اتفاق ومذكرة تفاهم، من أجل تعزيز الشراكة في مجال التنقيب عن المحروقات في الجزائر وخارجها.

وأفاد بيان للشركة، بحسب صحيفة الشروق الجزائرية، أن بروتوكول الاتفاق "يهدف إلى تعزيز الشراكة التقليدية القائمة بالرقعة التعاقدية لزارزايتين الواقعة بحوض إليزي، حيث يسعى الطرفان من خلال هذا البروتوكول، إلى تحديد إطار للتعاون بين الطرفين لإبرام عقد جديد في مجال المحروقات بهذا الموقع، وذلك في إطار القانون 19-13 الذي يحكم نشاط المحروقات".

وأوضح أن "هذا الأخير يمدد مدة استغلال حقل زارزايتين إلى ما بعد سنة 2023 التي تصادف نهاية العقد الحالي".

وأضاف البيان "أما مذكرة التفاهم فتهدف إلى تحديد فرص الاستثمار المشترك في مشاريع الاستكشاف واستغلال المحروقات والتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال والبيتروكيماويات، وهذا في الجزائر وفي الخارج".

وتتواجد الشركة الصينية بالجزائر منذ سنة 2003 وتستغل مع سوناطراك الرقعة التعاقدية لزارزايتين، في إطار عقد شراكة يهدف إلى رفع معدل استخراج احتياطات النفط الخام.

أفكارك وتعليقاتك