مجلس الأمن الأوكراني لا يرى أي تهديد حالي بعملية واسعة النطاق ضد بلاده

مجلس الأمن الأوكراني لا يرى أي تهديد حالي بعملية واسعة النطاق ضد بلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 فبراير 2022ء) أكد سكرتير مجلس الأمن والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، أنه بلاده لا ترى تهديدا محتملا بعملية واسعة النطاق ضدها، ولكنها تسجل "استفزازات من روسيا".

وقال في تصريحات لقناة "1+1"، الخميس إنه "إذا كنا نتحدث عن عملية واسعة النطاق فيما يتعلق بدولتنا، فإننا لا نرى ذلك​​​.. اليوم نرى استفزازات من الاتحاد الروسي.. والهدف هو أن نبدأ في الرد بقوة من أجل اتهامنا بما نحن عليه".

هذا وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الخميس، أن التصريحات بشأن خطط روسيا لشن هجوم على أوكرانيا، بما في ذلك، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن تعمل على تصعيد التوترات.

وقال بيسكوف لوكالة سبوتنيك: "مع الأسف، تصعيد التوتر يستمر بمثل هذه التصريحات".

(تستمر)

وفي وقت سابق قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن روسيا قد "تغزو" أوكرانيا خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكدا أن هناك مؤشرات على ذلك.

وقال بايدن في وقت سابق إن هناك كل الأسباب لتوقع هجوم روسي على أوكرانيا: الآن في "الأيام القليلة المقبلة". ووصف مخاطر الحرب بأنها "عالية جدا" لكنه أشار إلى أن هناك مجالا لحل دبلوماسي للأزمة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مغادرة المزيد من القوات من المنطقة القريبة للحدود مع أوكرانيا وعودتها إلى نقاط تمركزها بعد إتمام مهامها التدريبية المشتركة مع القوات البيلاروسية، الأمر الذي قوبل باستحسان من عدة دول غربية باعتباره خفضاً للتوتر بالمنطقة.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، مؤكدة أن "هذا الغزو يمكن أن يحصل في أي وقت"، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

أفكارك وتعليقاتك