بطولة كأس الخليج العربي تعود إلى العراق بعد 44 عاما من الغياب

بطولة كأس الخليج العربي تعود إلى العراق بعد 44 عاما من الغياب

البصرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 ديسمبر 2022ء) بعد 44 عاما من الغياب تعود من جديد منافسات دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم " خليجي 25” الى العراق، وذلك منذ آخر نسخة أقيمت بها في عام 1979 حيث استضافتها العاصمة العراقية بغداد، و أقيمت منافستها على استاد الشعب الدولي، وكان ذلك في النسخة الخامسة من البطولة وتوج بها حينها المنتخب العراقي.

وتنطلق الدورة بنسختها الـ 25، في 6 يناير المقبل، وتستمر حتى 19 من الشهر نفسه، بمشاركة 8 منتخبات، تم توزيعهم على مجموعتين، تضم الأولى العراق (البلد المستضيف) على رأس المجموعة ثم اليمن والسعودية وعمان، بينما تضم الثانية البحرين (حامل اللقب) على رأس المجموعة، ثم الكويت وقطر والإمارات.

وتقام منافسات البطولة على ملعبين هما، ملعب مدينة البصرة الرياضية والذي يتسع لـ 60 ألف متفرج، ويوجد به ملعب آخر يتسع لـ 10 الاف متفرج، بالإضافة إلى 4 ملاعب للتدريب، أما الملعب الثاني فهو "ملعب الميناء الدولي" ويتسع لأكثر من 30 ألف متفرج.

(تستمر)

وخلال النسخة الخامسة من الدورة، والأولى التي استضافها العراق، شاركت 7 منتخبات وهي الإمارات والسعودية والبحرين وقطر وعمان، والكويت، بالإضافة إلى منتخب العراق (المستضيف) الذي استطاع أن يكسر هيمنة المنتخب الكويتي على لقب الدورة لأربع نسخ متتالية، في أعوام 1970، 1972، 1974، 1976.

وانطلقت النسخة الأولى من الدورة في (البحرين) عام 1970 بمشاركة 4 منتخبات هي البحرين وقطر والكويت والسعودية، ثم ارتفع العدد في النسخة الثانية عام 1972 إلى 5 منتخبات ثم إلى 6 منتخبات في النسخة الثالثة ثم إلى 7 منتخبات في النسخة الرابعة، وفي عام 2003 وخلال النسخة التي أقيمت في الكويت انضم المنتخب اليمني إلى القائمة لكن غاب المنتخب العراقي عن المشاركة، ولكنه عاد في النسخة التالية 2004 والتي أقيمت في قطر بمشاركة 8 دول للمرة الأولى، وهي النسخة التي توج بلقبها المنتخب القطري للمرة الثانية في تاريخه.

وعقب ذلك تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، وأصبحت تقام بنظام صعود أول وثاني كل مجموعة إلى الدور النصف نهائي، ومن ثم التأهل إلى المباراة النهائية، لتصبح بطولة الخليج تشبه تماماً بطولات كؤوس الأمم القارية في قوتها وانتظامها ونظام إدارة مبارياتها.

و يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدورة، وذلك بـ 10 القاب، يليه كل من منتخبات العراق والسعودية وقطر بـ 3 القاب، ثم الإمارات وعمان بلقبين لكل منتخب، ولقب واحد لمنتخب البحرين.

وكان من المفترض أن تقام النسخة الحالية العام الماضي، بحسب نظام البطولة المتبع كل عامين، إلا انه تم التأجيل لعدم اكتمال التجهيزات الخاصة بالبطولة، ليتم اختيار إقامة النسخة الحالية في يناير من العام المقبل.

أفكارك وتعليقاتك