أزمة "لو جراي" المفتعلة مع زيدان تخطف الأضواء من التجديد لديشان

أزمة "لو جراي" المفتعلة مع زيدان تخطف الأضواء من التجديد لديشان

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 كانون الثاني 2023ء) فيما كان من المنتظر أن يستحوذ التجديد للمدرب ديدييه ديشان في منصب المدير الفني للمنتخب الفرنسي لكرة القدم على معظم الاهتمام خلال الفترة الحالية، جاءت أزمة تصريحات نويل لو جراي رئيس الاتحاد الفرنسي المفتعلة ضد أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان لتفرض نفسها على الساحة وتستحوذ على كل الاهتمام.
وأثارت تصريحات لو جراي جدلا وانتقادات هائلة، ما دفع رئيس الاتحاد الفرنسي إلى تقديم اعتذار سريع عما بدر منه، وسط مطالبات عدة من نجوم وسياسيين بضرورة تنحيته عن رئاسة الاتحاد.
واعتذر لو جراي عن التصريحات، التي أثارت حالة من الغضب على نطاق واسع؛ حيث نقلت صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن لو جراي قوله: أود الاعتذار شخصيا عن هذه التصريحات التي لا تعكس بأي حال أفكاري أو تقديري لزيدان اللاعب السابق وزيدان المدرب الحالي .

(تستمر)

. وأضاف أن كلماته أحدثت "سوء فهم".
وكان زيدان مرشحا لتولي تدريب المنتخب الفرنسي، لكن الاتحاد الفرنسي أعلن يوم السبت تجديد عقد ديشان حتى عام 2026 .. وشن لو جراي هجوما على زيدان خلال مقابلة لقناة "آر.إم.سي سبورت" يوم الأحد، لدى سؤاله عن احتمالات تولي زيدان تدريب منتخب البرازيل، وقال لو جراي : يمكنه فعل ما يريد، هذا ليس من شأني؛ وأضاف أنه لن يرد على الهاتف إذا اتصل به زيدان.
ولم يرد زيدان على هجوم لو جراي، ولكن هذه التصريحات أثارت انتقادات عنيفة من نجوم وسياسيين ووسائل إعلام قبل أن يقدم لو جراي اعتذاره؛ حيث أبدى نجم الهجوم الفرنسي كيليان مبابي حالة من الاستياء، وذكر عبر حسابه الشخصي في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" : زيدان هو فرنسا، وأنت بذلك لا تحترم الأسطورة.
ولم يكن مبابي هو النجم الوحيد الذي أبدى استياءه من هذه التصريحات حيث أبدى آخرون امتعاضهم مثل فرانك ريبيري، وجبريل سيسيه، ويوردي ديوركاييف.
ووصفت صحيفة "ليكيب" تصريحات لو جراي بأنها "غير مقبولة"، وأضافت أن :لو جراي أصبح يمثل قضية خزي في كرة القدم الفرنسية.
وطالبت وزيرة الرياضة الفرنسية إميلي أوديا كاستيرا، لو جراي بالاعتذار لزيدان، حيث تحدثت عن: افتقاده للاحترام بشكل مخز، يسيء لنا جميعا، بحق أسطورة لكرة القدم والرياضة" .. وأضافت عبر "تويتر"، أن رئيس الاتحاد الرياضي الرائد في فرنسا لا يجب أن يقول هذا.

كما وجه نادي ريال مدريد، الذي أحرز 4 من ألقابه في دوري أبطال أوروبا بقيادة زيدان لاعبا ثم مدربا، انتقادات لتصريحات لو جراي، ووصف زيدان بأنه: واحد من أبرز الأساطير الرياضية في العالم.
وذكر ريال مدريد : هذه التصريحات تظهر عدم احترام لأحد أكثر الشخصيات التي تحظى بإعجاب جماهير كرة القدم حول العالم، ونادينا بانتظار تصحيح فوري .. زين الدين زيدان يجسد قيم الرياضة وقد أثبت هذا خلال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب.
وأضاف : تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم غير مناسبة من شخص يحمل مثل هذا التمثيل، كما أنها غير مناسبة بحد ذاتها.

أفكارك وتعليقاتك