"سمحة" تتفوق على "المطايا" وتتوّج بكأس اللقايا الأبكار في الشوط المفتوح لمهرجان ختامي الوثبة للهجن العربية الأصيلة

"سمحة" تتفوق على "المطايا" وتتوّج بكأس اللقايا الأبكار في الشوط المفتوح لمهرجان ختامي الوثبة للهجن العربية الأصيلة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 أبريل 2023ء) تواصلت لليوم الرابع على التوالي، في ميدان الوثبة بأبوظبي، فعاليات النسخة الـ 44 من المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة "ختامي الوثبة 2023" ، بمشاركة الآلاف من المطايا من هجن أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي ويستمر حتى الرابع من مايو المقبل.

وأقيمت المنافسات بسباقات سن اللقايا لهجن أبناء القبائل على مدار 42 شوطاً، في الفترتين الصباحية والمسائية، إذ تركزت الأنظار على الأشواط الثمانية الرئيسية التي خصصتها اللجنة المنظمة للمهرجان، للأبكار والقعدان المفتوح والمحليات والإنتاج، حيث تنافست المطايا المشاركة من أجل حصد الناموس، و8 رموز خلال الفترة المسائية التي شهدت 16 شوطاً، فيما أجرت اللجنة المنظمة تعديلاً بسيطاً بإقامة أشواط الرموز في ختام المنافسات اعتباراً من الساعة الخامسة مساء.

(تستمر)

وتألقت هجن أبناء الإمارات خلال منافسات اللقايا، وحصدت أغلب الرموز الغالية رغم المنافسة الشديدة من جميع المطايا المشاركة من خارج الدولة، بحضور الشيخ خليفة بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان.

وتوجت "سمحة" لمالكها سهيل بالرملي العامري بأول رموز اللقايا في المهرجان لأبناء القبائل، بعد أن حصدت كأس اللقايا الأبكار في الشوط المفتوح، حيث نجحت البكرة في تصدر السباق منذ انطلاقته وحتى عبورها خط النهاية، متفوقة على جميع المطايا، مسجلة أفضل توقيت زمني خلال منافسات اللقايا على الإطلاق وأنهت الشوط في 7.12.04 دقيقة، وأهدت مالكها الجائزة المالية وقدرها مليون ونصف المليون درهم

وحلق "الذيب" لعبد الله محمد حليس الكتبي بالرمز الثاني وخطف بندقية اللقايا القعدان المفتوح، بعد أن قدم أداء قوياً خلال السباق، وانتزع فوزاً صعباً، وعبر خط النهاية بتوقيت زمني قدره 7.22.09 دقيقة، وجاء في المركز الثاني "الفارس" لحمد علي الكتبي، وثالثاً "مياس" لمحمد عتيق زيتون المهيري.

وشهد الشوط المخصص للأبكار المحليات فوز "أفعال" بشعار أحمد محمد بن رويه الخييلي، الذي حصد الكأس، إضافة إلى الجائزة المالية وقدرها مليون درهم، إذ استحقت الرمز بعدما خطفت المركز الأول في الأمتار الأخيرة من السباق بتوقيت 7.20.01 دقيقة، وبفارق 9 أجزاء من الثانية عن "السايحه" لحميد سعيد النيادي التي حلت ثانية، ثالثة "النصيبة" لعلي سالم علي المري.

وفي شوط اللقايا القعدان المحليات نجح "كفو" في إهداء محمد سلطان مطر مرخان الكتبي المركز الأول والبندقية، إلى جانب الجائزة المالية وقدرها 800 ألف درهم، ليضع اسمه ضمن المتوجين بالرموز الغالية خلال المهرجان، إذ شهد الشوط منافسة شرسة بينه وبين "كفو" المملوك لسهيل بالرملي العامري، ونجح في إنهاء مسافة الشوط في 7.16.08 دقيقة.

وانتقلت المنافسات في الأشواط الأربعة التالية لفئة الإنتاج، إذ استطاعت البكرة "الهبيبة" لسلطان علي الكتبي التحليق بكأس الأبكار المحليات الإنتاج، إضافة إلى الجائزة المالية وقدرها مليون درهم، بعد أن قطعت السباق في 7.23.01 دقائق.

وشهد شوط اللقايا القعدان المحليات في فئة الإنتاج تتويج "لاضي" بالمركز الأول ليهدي محمد سلطان مطر مرخان الكتبي الرمز الثاني في المهرجان هذا العام، وحصل على البندقية و800 ألف درهم، وأنهى الشوط في توقيت 7.23.01 دقيقة

وفي الشوط المخصص للهجن المهجنات، نجحت البكرة "عسيلة" في حصد الناموس، وأهدت مالكها مبارك العثة الخزع العامري كأس الأبكار المهجنات لفئة الإنتاج و800 ألف درهم، بعدما خطفت المركز الأول في الأمتار الأخيرة، مسجلة توقيتاً زمنياً قدره 7.21.02 دقيقة.

واختتمت أشواط الرموز لمنافسات اللقايا بفوز "محبوب" لغنام عبيد غنام المزروعي بشداد القعدان المهجنات لفئة الإنتاج، إذ نجح في إنهاء مسافة الشوط في 7.19.05 دقيقة، محققاً ثالث أفضل توقيت زمني.

وتوج الشيخ خليفة بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان الفائزين بالرموز عقب ختام المنافسات.
وتقام غداً "الأربعاء" منافسات سن الإيذاع لهجن أبناء القبائل، حيث يشتد الصراع في الفترة المسائية على وجه الخصوص على 8 رموز خصصتها اللجنة المنظمة للإيذاع الأبكار والقعدان المفتوح والمحليات وفئة الإنتاج، إضافة إلى جوائز مالية قيمة تبدأ من مليون ونصف المليون درهم في شوط الأبكار المفتوح، ومليون درهم في أشواط المحليات، وصولاً إلى 800 ألف درهم في أشواط القعدان المحليات والإنتاج.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك