صقر غباش يلقي كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية أمام مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا في موسكو

صقر غباش  يلقي كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية أمام مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا في موسكو

مو سكو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 مايو 2023ء) ألقى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية أمام الجلسة العامة الـ 545 لمجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، بحضور رئيسة وأعضاء مجلس الاتحاد، وذلك للمرة الأولى على صعيد الدبلوماسية البرلمانية لدولة الإمارات، والتي تجسد مدى عمق علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين البلدين لا سيما على صعيد العمل البرلماني.

وعبر معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي عن شكره لمعالي ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية "مجلس الشيوخ"، لدعوة المجلس الوطني الاتحادي لزيارة روسيا الاتحادية، وإلقاء كلمة في جلسة لمجلس الاتحاد، مثمنا حفاوة الاستقبال والضيافة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تؤكد على عمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين الصديقين، والتي تمتد لأكثر من خمسة عقود.

(تستمر)

وأكد معاليه على متانة العلاقات البرلمانية الإماراتية الروسية التي تأتي في إطار تنوع ركائز وأسس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث شهدت نموا متزايدا في سياق تفعيل التعاون والتنسيق البرلماني حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما خلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي والمحافل البرلمانية الدولية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، وشهدت هذه الفترة تعدد الزيارات بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلسي الاتحاد والدوما.

واستعرض معاليه دور دولة الإمارات وجهودها في استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، حيث قال "تستضيف دولة الإمارات في شهر نوفمبر من العام الجاري في مدينة إكسبو دبي مؤتمر COP28، ونعمل على أن يحقق نتائج متميزة في العمل الدولي للتصدي لظاهرة التغير المناخي وتداعياته على حياتنا ومستقبل الأجيال القادمة".

وأكد معاليه أن دولة الإمارات من الدول السبّاقة في مجال العمل المناخي، إذ حرصت على دعم "بروتوكول كيوتو" لعام 2005 للحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة في الدول الصناعية، وكانت أول دولة في المنطقة توقع وتصادق على اتفاقية باريس للمناخ، وتلتزم بخفض الانبعاثات على مستوى الاقتصاد، والأولى في المنطقة أيضا التي تعلن عن مبادرة الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وقال معاليه: "تسعى دولة الإمارات من خلال رئاستها COP28، إلى تحقيق نقلة عملية في الجهود العالمية للتصدي لظاهرة التغير المناخي، حيث سيركز المؤتمر على المحاور الرئيسية مثل تنفيذ الالتزامات والتعهدات المناخية، والعمل معًا لاتخاذ إجراءات ملموسة، وإيجاد الحلول التي تساهم في التغلب على التحديات، واغتنام الفرص لضمان مستقبل مستدام للأجيال الحالية والمستقبلية، ونحن نعمل بشكل مستمر على التنسيق والعمل مع مؤسساتنا التنفيذية الوطنية من جهة، ومع المؤسسات البرلمانية الإقليمية والدولية للوصول إلى التطبيق الفاعل لسياسات واستراتيجيات التصدي لتداعيات التغير المناخي لبناء مستقبل أفضل ومستدام للأجيال القادمة".

من جانبها رحبت معالي ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية خلال الجلسة العامة 545 لمجلس الاتحاد بمعالي صقر غباش ووفد المجلس الوطني الاتحادي، وأكدت على أهمية هذه الزيارة في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، لا سيما على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، وأنها تعكس متانة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.

حضر الجلسة العامة وفد المجلس الوطني الاتحادي الذي يضم، سعادة كل من: مروان عبيد المهيري، وضرار بالهول الفلاسي، وسارة محمد فلكناز، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، وعائشة رضا البيرق، أعضاء المجلس، والدكتور محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات فوق العادة والمفوض لدى روسيا الاتحادية، وعفراء راشد البسطي، الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

من جهة أخرى التقى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي والوفد المرافق له، معالي فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما في جمهورية روسيا الاتحادية "مجلس النواب"، في مقر الدوما في موسكو، حيث تم بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين المجلسين.

وأكد الجانبان على عمق علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بین دولة الإمارات وروسیا الاتحادية، وجھود البلدين الصديقين في تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات، كما استعرضا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجھات النظر بشأنها.

وأكد معالي صقر غباش خلال اللقاء على أن العلاقات الدبلوماسية البرلمانية تلعب دوراً كبيراً في شرح وتقريب وجهات النظر حيال الكثير من الملفات الوطنية والإقليمية والدولية، وأن العلاقة البرلمانية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، بسبب الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة، وتحقيق المصالح المشتركة، منوها إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون البرلماني وتبادل الخبرات بما يصب في صالح البلدين والشعبين الصديقين.

من جانبه رحب معالي فولودين، بمعالي غباش والوفد المرافق له، وأكد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الدوما في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على نمو وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

أفكارك وتعليقاتك