المؤتمر الثالث لرؤســاء الجامعــات العربية والروسية ينطلق الأربعاء

المؤتمر الثالث  لرؤســاء الجامعــات العربية والروسية ينطلق الأربعاء

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 مايو 2023ء) تنظم جامعة الشارقة فعاليات المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات باتحاد الجامعات العربية الروسية، في مجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية بالجامعة يوم الأربعاء المقبل لمدة يومين، برعاية سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة ورئيس الجامعة وبالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الجامعة أكد خلاله سعادة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة استعداد جامعة الشارقة لاستضافة وتنظيم هذا الحدث الهام الذي يأتي مواكبة احتفال الجامعة بيوبيلها الفضي بمرور 25 عاماً على تأسيسها .

ويشارك في فعاليات المؤتمر عدد من وزراء التربية والتعليم في الدول العربية، ورؤساء أكثر من 60 جامعة من كبريات الجامعات الروسية، ورؤساء 7 جامعات من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكثر من 150 من رؤساء وممثلين عن الجامعات العربية من 21 دولة عربية.

(تستمر)

وأكد مدير جامعة الشارقة أهمية هذا الحدث الذي يعقد، ليس فقط على مستوى الدولة والمنطقة، بل وعلى مستوى العالم حيث سيجتمع تحت قباب الجامعة أكثر من 200 رئيس جامعة من 21 دولة عربية مشيرا إلى أن هذه الفعالية تعتبر أحد أركان الرسالة التي وضعها لجامعة الشارقة مؤسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عندما تفضل بتأسيسها قبل أكثر من 25 عاماً، والتي قال إن في مقدمة أهدافها أن تكون ضمن الصفوف العالمية الأولى بين أعرق الجامعات العالمية.

وقال : إن الأهداف الرئيسة للمؤتمر تعمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة لأحدث التطورات العلمية بين أفضل 62 جامعة روسية وأكثر من 150 جامعة عربية مختارة ممثلة لكل الدول عربية، وبالتالي سوف تركز جلسات المؤتمر على رفع مستوى التعليم والتعلم والبحث العلمي من خلال الشراكة مع أعرق الجامعات العربية والعالمية بالإضافة إلى وضع استراتيجيات وأطر التبادل بين الجامعات في شتى المجالات كالتبادل الطلابي والشراكات في البرامج التعليمية ومشاريع البحث العلمي، ليتم العمل على مد جسور التعاون بين الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية والجامعات في جمهورية روسيا الاتحادية.

وأضاف : أن المؤتمر سوف يكون فرصة كبيرة أمام معظم الجامعات المشاركة في عقد لقاءات ثنائية، وتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجامعات، مؤكداً أن جامعة الشارقة وضعت كل إمكانياتها اللوجستية لاستضافة هذا المؤتمر وتوفير كل ما يلزم من خدمات لضمان نجاحه وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية التي تتخذ من العاصمة الأردنية مقرا لها .

وأشار إلى أنه من المقرر أن يحضر جلسات المؤتمر خلال يومه الأول معالي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، ووزير التعليم العالي من دولة اليمن ووزير التعليم العالي في روسيا الاتحادية و الدكتور عمرو عزت سلامه الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، و الدكتور فيكتور أنتونوفش ساندوفنشي رئيس اتحاد الجامعات الروسية ورئيس جامعة موسكو الحكومية.

و أوضح مدير الجامعة أن المؤتمر سوف يناقش من خلال جلساته المتعددة مجموعة من المحاور مثل رسم استراتيجيات تبادل التجارب والخبرات والتبادل الطلابي بين الجامعات العربية والروسية في مجالات التدريب والأنشطة اللاصفية والبرامج الرياضية ومناقشة البحوث العلمية المشتركة بين الجامعات المشاركة ورسم آفاق التعاون في مجالات البحث العلمي والبرامج الأكاديمية المشتركة، والاعتماد الأكاديمي والتصنيفات الأكاديمية العربية والروسية والدولية والعمل على مواكبة التحول الرقمي في التعليم العالي في ظل التطورات التكنولوجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المفتوحة.

من جانبه أكد الدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير جامعة الشارقة على أهمية هذا المؤتمر ولاسيما أن جامعة الشارقة ترتبط بعلاقات قوية مع عدد من الجامعات الروسية وذلك في ظل التبادل برنامج الطلابي قائم بينهما ، مشيدا بدعم الشركاء والرعاة لهذا المؤتمر وسوف تعمل الجامعة على توفير كل إمكانياتها من أجل نجاح تنظيم المؤتمر.

أكد الدكتور حسين محمد المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة بجامعة الشارقة ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أن المؤتمر يأتي من ضمن استراتيجية الجامعة في توفير البيئة والمناخ المناسب للقاء وفتح أطر التعاون والتبادل على كافة الصعد مع أكبر عدد من الجامعات في المنطقة والعالم .

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور عصام الدين عجمي نائب مدير الجامعة للفعالية المؤسسية والاعتماد، وماجد الجروان نائب مدير الجامعة لشؤون العلاقات العامة، وعدد من مديري الإدارات والمراكز بالجامعة.

أفكارك وتعليقاتك