مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي يواصل فعالياته

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي يواصل فعالياته

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 مايو 2023ء) تواصلت مساء امس بالمركز الثقافي في دبا الحصن، فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان المسرح الثنائي» الذي تقيمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة.

واستهلت أنشطة اليوم الثالث للمهرجان عند الخامسة مساء بالجلسة الختامية لـ«ملتقى الشارقة الثامن عشر للمسرح العربي»، الذي جاء هذا العام تحت عنوان "المسرح والموسيقى"، وأدارها عبد الله راشد (الإمارات)، وجاءت أولى مداخلاتها تحت عنوان «الموسيقى في المسرح العربي.. أي حضور» للفنان المغربي رشيد برومي، الذي سجل جملة من الملاحظات النقدية حول طرق استخدام الموسيقى في تجارب المسرح العربي، أكانت حية تلك الموسيقى أم مسجلة، بآلة واحدة أم بمجموعة آلات، بمقامات شرقية أم بسواها؛ مشيراً إلى أن الموسيقى استخدمت في العروض المسرحية العربية بمعظمها على نحو تزييني لا علاقة له بالخط الدرامي والهوية الفنية للعمل المسرحي.

(تستمر)

وتحت عنوان «أبو الفنون والموسيقى.. مسرحية تقاسيم على العنبر نموذجاً» استعرض الباحث رعد خلف تجربته الشخصية في تأليف المادة الموسيقية المصاحبة للمسرحية التي أخرجها جواد الأسدي، مفصلاً منهجه في إعداد الموسيقى، بداية من مرحلة البروفات، وصولاً إلى تقديم العرض بشكله النهائي .

وعن التحديات المادية والتقنية التي تنهض أمام أي محاولة لصناعة عرض مسرحي موسيقي، تحدث المخرج المصري هاني عفيفي في مداخلته المعنونة بـ «المسرح والموسيقى.. الإشراقات والتحديات»، منطلقاً من تجربته الشخصية.

وفي المداخلة الأخيرة التي جاءت تحت عنوان «الموسيقى وأسئلة التأصيل والتحديث في المسرح العربي- المغرب نموذجاً»، استعرض المغربي عبد المجيد فنيش تجارب بعض المسرحيين في بلده، الذين عمدوا إلى توظيف الموسيقى التقليدية بألحانها وآلاتها لصياغة هوية محلية لعروضهم المسرحية،

وفي ختام الملتقى قدم أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة مدير المهرجان، شهادات شكر وتقدير للمشاركين فيه.

وفي برنامج العروض، شهد الجمهور المسرحية المصرية "النافذة" للمخرج محمد مرسي، أداء إسلام عبد الشفيع ورضوى حسن، وفي المسرحية التي كتب نصها البولندي ايرينيوش ايريدينسكي.

وفي البرنامج التدريبي لليوم الثالث نظم المهرجان ورشة تدريبية بعنوان "مبادئ الإخراج في المسرح المدرسي"، أشرف عليها المسرحي المغربي سفيان المسعودي.

أفكارك وتعليقاتك