"جمارك دبي" تستضيف ملتقى تحديث منظومة دبي للتميز الحكومي

"جمارك دبي" تستضيف ملتقى تحديث منظومة دبي للتميز الحكومي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 يونيو 2023ء) استضافت جمارك دبي أمس بالتنسيق مع برنامج دبي للتميز الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، لقاءً توعوياً للمنظومة المحدثة للتميز الحكومي والمعايير المرتبطة بها وأداة التقييم للدورة التقييمية المقبلة يناير 2024، وتغطي عملية التقييم الشاملة الفترة من 2021 – 2023، بناء على المعايير المحدثة.

حضر اللقاء سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وسعادة الدكتور لؤي محمد بالهول مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي (شريك الريادة لجمارك دبي) حيث عرض المنظومة الدكتور هزاع النعيمي المنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي، وبحضور أكثر من 120 موظف من الدائرتين.

(تستمر)

ورحب سعادة أحمد محبوب مصبح بدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي كونها شريك الريادة لجمارك دبي، وتهدف مبادرة شركاء الريادة التي ينظمها برنامج دبي للتميز الحكومي إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية للارتقاء بمستوى الأداء ونقل الخبرات ونشر ثقافة التميز والريادة والعمل ضمن فريق عمل واحد لتطوير الأداء الحكومي وبناء الشراكات الفاعلة والهادفة لتعزيز ريادة دبي.

وأضاف سعادته، أن الجوائز التي تحصل عليها جمارك دبي في الابتكار وتطوير المشاريع والخدمات تمثل شهادة ثقة عالمية ومحلية، حيث حازت الدائرة على ثلاث جوائز عالمية رفيعة المستوى في مؤتمر وجائزة منظمة الأفكار البريطانية الخامس والثلاثين، وتمكنت جمارك دبي من الوصول إلى قمة مؤشر التصنيف البلاتيني الخاص بالمنظمة بالدرجة الكاملة للعام الثالث عشر على التوالي متفوقة على معظم المؤسسات المحلية والعالمية المشاركة في الجائزة والمؤتمر لعام 2022، وتتويجاً لجهودها في الابتكار والتطوير كرمت مؤسسة "ذا أوبن جروب" العالمية جمارك دبي بمنحها جائزة التميز والابتكار ، كما حصلت الدائرة على جائزة أفضل جهة لإدارة المشاريع في التي ينظمها التحالف العالمي لإدارة المشاريع PMO Global Alliance، وفازت الدائرة بجائزة الإمارات تبتكر2022 ضمن فئة أفضل ابتكار جذري عن ابتكار "الدلافين الجمركية".

ونجحت جمارك دبي في الدورة التقييمية الأخيرة في الفوز بجائزة النخبة للجهات التي تحقق أكثر من 600 نقطة في التقييم المؤسسي.

من جانبه، أشار سعادة الدكتور لؤي محمد بالهول، إلى دور المبادرة في تعزيز منظومة التطور والريادة المؤسسية التي تقوم على تفعيل فريق العمل الواحد وبناء الشراكات للارتقاء المستمر بالأداء والكفاءة والإنتاجية، وصناعة التميز، وفقاً للمعايير التي يضعها برنامج دبي للتميز الحكومي في دوراته التقييمية، ليكون التميز مفهوماً مستداماً، مشيراً إلى أن المستفيد الأول من مبادرة شركاء الريادة هو المتعامل، لضمان الارتقاء المستمر بكل ما يقدم إليه من خدمات حكومية، تتسم بالكفاءة مع السرعة، والإنجاز مع الإتقان، والمرونة مع الجودة، والاستباق مع الشمولية؛ لتتحقق في النهاية سعادة المتعاملين في تلقي خدماتهم، وتلبية تطلعاتهم.

واستعرض الدكتور هزاع النعيمي المنسق العام لبرنامج دبي للتميز الحكومي، المنظومة المحدثة التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تضمن تطور تقييم تميز الأداء، حيث تشمل المنظومة المحدثة ثلاث جوائز جديدة هي: أفضل جهة في مجال التمكين الرقمي، والأكثر جاهزية للمستقبل، وأفضل مبادرة مشتركة لتعزيز روح الفريق الواحد بين الجهات الحكومية، لافتاً إلى أنها تشمل 32 جهة، ضمن 12 فئة مؤسسية، و9 معايير رئيسية.

وأكد "النعيمي"، أن المنظومة ستكون ركيزة أساسية في ترسيخ مفاهيم الرشاقة المؤسسية، وشراكة القطاعين الحكومي والخاص، والخدمات الاستباقية المتكاملة، التي تعتمد على التقنيات الرقمية والجاهزية للمستقبل.

وأوضح ان اللقاء يندرج تحت الندوات التي يقيمها البرنامج لتعريف الجهات المشاركة بمتطلبات المنظومة والتحديثات، والتي تهدف إلى تضمين التوجهات والمفاهيم الحديثة في التميز، بما يضاهي نماذج التميز العالمية، مؤكداً أن دبي أصبحت عنوان التميز في العمل الحكومي، وباتت تجربتها مثالا يحتذى به عالمياً.

أفكارك وتعليقاتك