"دبي الرقمية" تُطلق "دليل دبي لتوحيد البيانات" في جيتكس جلوبال 2023

"دبي الرقمية" تُطلق "دليل دبي لتوحيد البيانات" في جيتكس جلوبال 2023

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 اكتوبر 2023ء) أطلقت هيئة دبي الرقمية من خلال مؤسسة بيانات وإحصاء دبي التابعة لها مشروع "دليل دبي لتوحيد البيانات" الإرشادي للجهات الحكومية، والذي يهدف إلى توحيد معايير إدخال البيانات في المواقع الإلكترونية لهذه الجهات، ضمن مشاركتها في معرض "جيتكس غلوبال 2023" والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023.

وتسعى دبي الرقمية من خلال الدليل إلى توحيد هيكل البيانات في الجهات الحكومية، بالإضافة إلى رفع مستوى جودتها وضمان دقتها، فضلاً عن تحسين ترابط البيانات استعداداً لدعم مبادرات حكومة دبي المختلفة.

وأكد سعادة يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء أن منظومة البيانات في إمارة دبي أثبتت على مدار السنوات كفاءتها العالية للمساهمة في تسهيل حياة الناس وتقديم الدعم لعمليات صناعة القرار ووضع السياسات بمختلف المجالات نحو مستقبل أفضل، من خلال توظيفها في المشاريع والخدمات المبتكرة التي تلبي متطلبات وتطلعات الناس.

(تستمر)

ويأتي إطلاق "دليل دبي لتوحيد البيانات" استكمالاً لجهودنا في رفع جودة بيانات الإمارة خلال مسيرة التحول الرقمي الشامل.

وأشارت سارة الزرعوني مدير إدارة البيانات وشؤون الامتثال، إلى أن تصميم الدليل لتزويد الجهات الحكومية في دبي بمجموعة من معايير إدخال البيانات لضمان التناغم بين جميع النماذج والنظم الحكومية في جمع البيانات وتخزينها، وفقاً لمعايير جمع وحفظ البيانات عالمياً.

ومن خلال الدليل، تُحدد دبي الرقمية المتطلبات القياسية لعمليات إدخال وجمع البيانات في حكومة دبي، بغرض التأكد من أن جميع النماذج والأنظمة الحكومية تقوم بجمع البيانات وتخزينها باستمرار بطريقة دقيقة ومتسقة ومتوافقة مع قانون البيانات في الإمارة.

وتم تصميم الدليل ليوضح تفاصيل متطلبات إدخال البيانات القياسية لكل سمة مستخدمة في نماذج الخدمة للجهات الحكومية. إلى جانب تقديم أمثلة لتوضيح الطريقة الصحيحة لإدخال هذه البيانات. وتتوافق المتطلبات في هذا الدليل مع المعايير الدولية لجمع البيانات وتخزينها.

ويقدم الدليل آلية متكاملة لعمليات جمع البيانات في حكومة دبي، من خلال 28 معياراً موحداً يوفرها لهذه الآلية إلى جانب ما يزيد على 50 سجلاً مرجعياً يشمل التصنيفات الإحصائية المتوفرة على منصة دبي بالس، إلى جانب ستة محاور تتضمن المعلومات الشخصية، والسكانية، والعنوان على المستوى المحلي، والعنوان على المستوى الدولي والاتصال. وسيتم توفير الدليل على منصة دبي بالس ليكون متاحاً ضمن البيانات المفتوحة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك