مجمع الاتحاد المستدام بمدينة مصدر يفوز بجائزة "المبنى السكني الأخضر"

مجمع الاتحاد المستدام بمدينة مصدر يفوز بجائزة "المبنى السكني الأخضر"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 يونيو 2018ء) فاز مجمع الاتحاد المستدام في مدينة مصدر - التي تعد إحدى أكثر مدن العالم استدامة - بجائزة "المبنى السكني الأخضر" ضمن جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء 2018 التي نظمها مجلس الإمارات للأبنية الخضراء مؤخرا في دبي.

وقال يوسف باصليب المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر" إن إضافة "مجمع الاتحاد المستدام" إلى مدينة مصدر يسهم في تعزيز مكانة المدينة وريادتها في مجال التنمية العمرانية المستدامة مع تسليط الضوء على المزايا التجارية المتميزة لبناء المنشآت المتوافقة مع المعايير البيئية في مدينة مصدر.

وتوجه بالتهنئة لجميع الشركاء الذين ساهموا في نجاح المشروع الذي استحق بكل جدارة جائزة "المبنى السكني الأخضر" لعام 2018.

(تستمر)

ويتميز المجمع بطوق محكم الإغلاق يشتمل على عزل عالي الأداء وسخانات مياه حرارية شمسية ونسبة منخفضة لمساحات النوافذ مقابل الجدران وطلاء أبيض أو عاكس للشمس لتقليل مقدار امتصاص جدران المباني للحرارة إلى الحد الأدنى وتساهم جميع هذه الميزات في تخفيض نسبة تقدر بنحو 63 في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة.

ومن المتوقع أن يكون استهلاك المياه الصالحة للشرب في المجمع أقل بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع معايير برنامج "استدامة" لتصنيف المجمعات العمرانية وذلك بفضل استخدام تمديدات مياه عالية الكفاءة وتقليل كمية المياه اللازمة لري المسطحات الخضراء.

ويضم مجمع الاتحاد المستدام العديد من ميزات التصميم لتعزيز معايير الاستدامة حيث تم تصميم المباني وترتيبها إضافة إلى تنسيق المساحات الخضراء بشكل يحميها من الرياح والغبار في الوقت الذي يعمل أيضا على تعزيز التهوية الطبيعية مما يساهم في توفير الطاقة داخل المجمع.

وتم استخدام مواد بناء ذات تأثير بيئي منخفض في تشييد مباني المجمع للمساعدة في تقليل أشعة الشمس القوية مع العمل في الوقت نفسه على زيادة ضوء النهار الطبيعي الواصل للمباني.

وساهمت الاستعانة بالموردين المحليين في تقليل الانبعاثات الكربونية المرتبطة بعمليات النقل حيث تم توريد ما يصل إلى 20 في المائة على الأقل من المواد المستخدمة في المشروع من موردين أو مصنعين محليين ضمن 800 كم من موقع المشروع.

كما توفر نظم تسخين المياه بالطاقة الشمسية ضمن المجمع ثلاثة أرباع حاجة المجمع من المياه الساخنة في حين تم تزويد كل شقة ضمن المجمع بأجهزة كهربائية منزلية ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة ويضم المجمع أيضا محطات لإعادة تدوير النفايات بالإضافة إلى مواقف للدراجات الهوائية للتشجيع على تبني نمط حياة صحي.

يذكر أن "مجمع الاتحاد المستدام" جرى تدشينه في شهر مارس الماضي ويضم 500 شقة سكنية مؤلفة من غرفة واحدة وغرفتين تستوعب ما يزيد على 900 مضيف ومضيفة من طاقم شركة الاتحاد للطيران.

وتمنح جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء المعتمدة من قبل المجلس العالمي للأبنية الخضراء لتكريم أفضل الممارسات ضمن 19 فئة.

أفكارك وتعليقاتك