الإمارات تشارك في اجتماعات "أوفيد" بفيينا

الإمارات تشارك في اجتماعات "أوفيد" بفيينا

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 يونيو 2018ء) شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة الاعتيادية الـ"39 " لاجتماعات المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية "أوفيد" على مستوى وزراء المالية في الدول الأعضاء في الصندوق و التي عقدت في فيينا.

و أشاد معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية - خلال ترؤسه وفد الدولة في الاجتماعات - بمجلس المحافظين و المدير العام وموظفي "أوفيد" لإنجازاتهم الهامة وفي مقدمتها الانتهاء من التقرير السنوي للصندوق 2017 .. مؤكدا ضرورة دعم الدول الأعضاء في الصندوق للمبادئ والأهداف الرئيسية التي أسس لأجلها.

و شدد معاليه على الدور المحوري الذي يقوم به صندوق أوبك للتنمية الدولية في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء مع البلدان النامية وتقديم المساعدة للدول الفقيرة و منخفضة الدخل في سعيها نحو التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

(تستمر)

وقال معاليه إن دولة الإمارات تولي اهتماما كبيرا بالمساهمة والعمل مع المؤسسات و المنظمات الدولية الرامية إلى توفير الموارد المالية للدول النامية وتمكينها من تحقيق أهدافها الانمائية والاقتصادية والاجتماعية.

و شملت فعاليات الدورة الاعتيادية حفل توزيع جائزة أوفيد التي تقدم سنويا جائزة للتنمية لمؤسسة أو فرد ساهم في دعم التنمية وفازت بها هذا العام مؤسسة براك BRAC تقديرا لجهودها في دعم لاجئي الروهينجا وتوفير الخدمات المختلفة مثل المياه المأمونة و الصرف الصحي وخدمات الرعاية الصحية والدعم التعليمي للأطفال.

وسيتم توجيه الجائزة لتعزيز المساعدة المقدمة لمراكز مؤسسة BRAC في منطقة كوكس بازار والتي تعمل على تمكين السكان المستقرين من إحداث تغيير إيجابي في حياتهم وتوفير الفرص المفيدة لهم.

تم خلال الاجتماع اعتماد التقرير السنوي للصندوق و البيانات المالية لعام 2017 و الموافقة على القوائم المالية المدققة للسنة المالية الـ"41" لأوفيد إلى جانب استعراض تقرير حول تنفيذ عمليات المنح و تقرير مدقق الحسابات الخارجي فضلا عن تعيين مدقق خارجي للحسابات لعام 2018.

وجرى تحديد 13 يونيو المقبل موعدا لانعقاد الاجتماع القادم للمجلس الوزاري في العاصمة النمساوية فيينا إلى جانب تعيين مرشح المملكة العربية السعودية الدكتور عبد الحميد الخليفة في منصب المدير العام للصندوق للسنوات الخمس القادمة.

و استفادت 134 دولة من أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي والشرق الأوسط وأوروبا من مساعدات الصندوق المالية في حين تستفيد من خدماته المؤسسات الدولية التي تفيد أنشطتها البلدان النامية وكذلك جميع البلدان النامية باستثناء البلدان الأعضاء في منظمة أوبك .

و بلغ إجمالي دخل الصندوق 231 مليون دولار بنهاية عام 2017 في حين بلغ إجمالي نفقاته 62 مليون دولار و صافي دخله 169 مليون دولار بنهاية العام نفسه ما يمثل تراجعا طفيفا مقارنة بصافي دخل مقداره 170 مليون دولار أمريكي في نهاية العام السابق.

أفكارك وتعليقاتك