"تدوير" تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

"تدوير" تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 أغسطس 2018ء) أعلنت "تدوير" مركز أبوظبي لإدارة النفايات عن استكمال جميع استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك حيث وضعت خطة عمل متكاملة تقدم من خلالها خدمات متميزة للحفاظ على النظافة والمظهر العام على مستوى إمارة أبوظبي.

وتتضمن الخطة التي تشمل المناطق الحيوية في إمارة أبوظبي تنظيف جميع المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد وغسلها من الخارج مع توفير عمال نظافة عند مصليات العيد والحدائق العامة والتعامل السليم مع مخلفات ذبح الأضاحي والتخلص منها بشكل آمن وصحي خلال أيام العيد.

وبهذه المناسبة ذكر الدكتور سالم خلفان الكعبي - مدير عام "تدوير" بالإنابة ان عيد الأضحى المبارك من المناسبات الهامة لدى الأمة الإسلامية والتي تستعد لها "تدوير" بوضع خطة عمل للانتهاء مبكراً من تنظيف كافة المساجد ومصليات العيد والشوارع والحدائق العامة وتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات الخدمية وفق أعلى معايير السلامة والأمن بما يضمن ممارسة الشعائر من دون المساس بمتطلبات سلامة البيئة والصحة.

(تستمر)

وأضاف الكعبي ان حجم النفايات الصلبة ونفايات المسالخ التي تم جمعها خلال عيد الأضحى الماضي يصل إلى قرابة 12 ألف طن على مستوى إمارة أبوظبي بمعدل 4 آلاف طن يومياً من إنتاج نفايات البلدية ونفايات المسالخ خلال عام 2017 بنسبة زيادة تصل إلى 26 بالمائة عن حجم النفايات خلال الأيام العادية نتيجة لأنشطة ذبح الأضاحي حيث تزداد كمية المخلفات خلال وبعد أيام العيد.

وأكد الكعبي أن "تدوير" تقوم بتكثيف تواجد عمال النظافة في المناطق التي تشهد تدفقات كبيرة للجمهور وتجهيز فرق للطوارئ خلال فترة العيد وتوسيع الخدمات المتعلقة بأنشطة ذبح الأضاحي وتجنب تراكم النفايات في المسالخ إضافة إلى مكافحة التلوث أثناء الذبح والإعداد المسبق لتجهيزها في بيئة نظيفة وآمنة صحياً.

كما دعا الكعبي المواطنين والمقيمين إلى ضرورة المحافظة على نظافة المسالخ أثناء ذبح الأضاحي والمظهر الحضاري للمرافق العامة إضافة إلى تجنب الذبح العشوائي للأضاحي في المنازل أو غيرها من الأماكن الأخرى حرصاً على سلامتهم ومنعاً لانتشار الأمراض والأوبئة والروائح الكريهة في ظل غياب الإشراف البيطري وتعرضها للفساد السريع وعدم رمي المخلفات بشكل عشوائي وسط الأحياء السكنية مما يؤدي إلى تشويه المنظر العام والإضرار بالصحة العامة.

وخلال أيام العيد تستمر فرق النظافة عملهم على مدار الساعة حيث يتم خدمة الإمارة يومياً من خلال أكثر من 4000 عامل 600 منهم في مدينة أبوظبي فقط ويعملون على فترتين يومياً ويتم توزيع العمال في المناطق العامة ومصليات العيد والأسواق والحدائق العامة لساعات عمل إضافية وفق قوانين العمل المعمول بها لتقديم خدمات الكنس اليدوي والتلقيط.

ويتم توفير عمال النظافة في مصليات العيد حيث سيتم تنظيف ما لا يقل عن 34 مصلاً للعيد إضافة إلى الخدمات التي ستقدم في جامع الشيخ زايد الكبير بتخصيص 35 عاملاً يومياً للقيام بأعمال التنظيف قبل يوم العيد.

كما يتم تشغيل آليات إضافية خلال العيد حيث سيتم تخصيص 12 معدة لخدمة المسالخ على مستوى الإمارة و32 معدة إضافية لجمع النفايات وتنظيف الشوارع خلال فترة العيد مع تخصيص 7 معدات للكنس الآلي ويتم تشغيل المعدات على فترتين يومياً.

وفيما يتعلق بخدمة المسالخ اتخذت "تدوير" جملة من الإجراءات الاحترازية كتوفير 27 حاوية إضافية لتجنب تراكم النفايات في المسالخ وزيادة عدد عمال النظافة.

أفكارك وتعليقاتك