500 فرد قادوا عملية تفويج حجاج أفريقيا غير العربية لمنشأة الجمرات بتميز

500 فرد قادوا عملية تفويج حجاج أفريقيا غير العربية لمنشأة الجمرات بتميز

مكة المكرمة ( وكالة الأنباء السعودية ۔ ‎‎‎ 21 أغسطس 2018ء) حققت لجنة التفويج لمنشأة الجمرات بمؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية نجاحا كبيرا في تنفيذ الخطة التشغيلية لتفويج حجاجها لرمي الجمرات في يومها الأول  من خلال 500 عضو ومساعد ومرشد تفويج جندتهم المؤسسة لهذا الغرض، منهم 48 عضوا باللجنة و102  أعضاء تفويج ومساعدين بمكاتب الخدمة الميدانية إضافة إلى قرابة 350 مرشدا وذلك بالتعاون مع إدارة تنظيم الحشود بالأمن العام.

وأوضح عضو مجلس إدارة المؤسسة رئيس لجنة الجمرات، المهندس عبدالله صديق لشكر، أن عمليات التفويج انطلقت في الوقت المحدد لها عقب نزول الحجاج من مزدلفة إلى مقار سكنهم بمنى صبيحة اليوم العاشر من ذو الحجة وفق المدد الزمنية المقرر لها في الخطة التشغيلية.

(تستمر)

وقال "إن التنفيذ الميداني للخطة قاده نحو  500 فرد منهم 102 أعضاء ومساعدين للتفويج بمكاتب الخدمة الميدانية و48 مراقبا من لجنة التفويج بالمؤسسة يشاركهم في ذلك قرابة 350 مرشدا، أسهموا بدورهم في بث التعليمات التوعوية للحجاج طوال المسارات التي يسلكونها بلغات الهوسا والفرنسية والإنجليزية واليوربا وغيرها من لغات حجاج الدول الأفريقية غير العربية".

0194


حج / 500 فرد قادوا عملية تفويج حجاج أفريقيا غير العربية لمنشأة الجمرات بتميز/ إضافة أولى واخيرة وأكد المهندس لشكر، أن مراحل التفويج لمنشأة الجمرات والعودة منها في يومها الأول اتبعت المسارات المحددة لحجاج المؤسسة عبر الطريق المخصصة لذلك كما التزم الجميع بالتوقف خلال ساعات الحظر المحددة من قبل وزارة الحج والعمرة والجهات المعنية بإدارة تنظيم الحشود بالأمن العام.

من جهته أفاد نائب رئيس لجنة التفويج لمنشأة الجمرات بالمؤسسة الدكتور محمد شكري زمزمي، أن استخدام التطبيق الإلكتروني للتفويج الذي أعدته وزارة الحج والعمرة هذا العام حدد أعمال التفويج ومواعيد انطلاقها وفق المسارات وحركة الحجيج في الطرق المؤدية لمنشأة الجمرات وسط تعاون وإشراف ومتابعة من قبل وزارة الحج والعمرة وإدارة تنظيم الحشود بالأمن العام ومواكبة توعوية للحجاج من مطويات أعدتها المؤسسة فاقت 135 ألف مطوية ونشرة توعوية وإرشادية وحزم صوتية تبث على مدار الساعة بلغات الحجاج.

ولفت إلى أن المفوِّجين في تواصل دائم مع مسؤولي مكاتب شؤون الحجاج ومنظمي قدومهم، لتوعية حجاجهم بعدم حمل الأمتعة أو اصطحاب الأطفال أو كبار السن أثناء توجههم لرمي الجمرات، وكذلك عدم الخروج في أوقات الحظر، والالتزام التام بأعداد الحجاج المفوَّجين وتوقيت خروجهم وإتباع المسارات والطرق المحددة مسبقا لكل فوج والمقدر عدد الحجاج للفوج الواحد بــ 250 حاج.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك