"أرقام من المونديال الآسيوي" .. الإمارات تتطلع لتجاوز "إنجاز 96" وحصد اللقب الأغلى

<span>&quot;أرقام من المونديال الآسيوي&quot; .. الإمارات تتطلع لتجاوز &quot;إنجاز 96&quot; وحصد اللقب الأغلى</span>

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 05 كانون الثاني 2019ء) ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق المونديال الآسيوي الأكبر في تاريخ القارة الصفراء، ففي الساعة الثامنة من مساء اليوم يطلق الحكم الأردني أدهم مخادمة صافرته معلناً بدء المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا "الإمارات 2019" على استاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية أبوظبي بين الشقيقين المنتخب الإماراتي ونظيره البحريني.

وتحمل البطولة الحالية التي تستضيفها دولة الإمارات وتستمر منافساتها حتى الأول من فبراير المقبل أرقاماً فريدة تجعل عشاق الساحرة المستديرة يترقبون نسخة استثنائية في تاريخ البطولات الآسيوية.

وتستعرض وكالة أنباء الإمارات "وام" من خلال هذا التقرير عددا من الأرقام والإحصاءات عن تاريخ كأس آسيا وتسلط الضوء على تاريخ مشاركة المنتخب الإماراتي.

(تستمر)

للمرة الأولى في تاريخ البطولة يشارك 24 منتخباً في نسخة "الإمارات 2019" بدلاً من 16 حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة على ست مجموعات ويتأهل المتصدر والوصيف إلى دور الـ 16 إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وسيكون المنتخب الفائز بلقب كأس آسيا "الإمارات 2019" على موعد مع المشاركة في كأس العالم للقارات عام 2021.

وتشهد البطولة الأكبر إقامة 51 مباراة على 8 ملاعب في أبوظبي ودبي والعين والشارقة كما ستشهد البطولة للمرة الأولى تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" بدءاً من دور الثمانية.

وعلى صعيد الأرقام القياسية يتطلع المنتخب السعودي إلى حصد اللقب الآسيوي ومشاركة المنتخب الياباني المركز الأول في قائمة أكثر المنتخبات تحقيقاً للألقاب.

وحصد المنتخب الياباني اللقب 4 مرات كان آخرها عام 2011 على حساب المنتخب الأسترالي فيما حصد المنتخب السعودي اللقب أعوام 1984 و1988 و1996 وكذلك المنتخب الإيراني الذي فاز باللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.

ويعد المنتخب الكويتي أول منتخب عربي وخليجي يحفر أسمه في سجل الفائزين بالبطولة عام 1980 حين تمكن من الفوز على المنتخب الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت على أرضه.

وحقق المنتخب العراقي أولى ألقابه الآسيوية عام 2007 حين تمكن من الفوز على نظيره السعودي في المباراة النهائية فيما يشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الثانية في البطولة بعد مشاركته في النسخة الأخيرة التي أقيمت في أستراليا.

وعلى صعيد أرقام المنتخب الإماراتي .. كانت أول مشاركة للأبيض في البطولة التي أقيمت في الكويت عام 1980 كما شارك في نسخة 1984 بسنغافورة ونسخة عام 1988 وفي نسخة 1992 باليابان التي حل فيها رابعاً.

وسجلت نسخة 1996 الذي أقيمت في دولة الإمارات أفضل نتيجة للبلد المضيف حيث تمكن الأبيض من الوصول إلى المباراة النهائية إلا أنه خسر أمام شقيقه السعودي وحل وصيفاً.

وشارك المنتخب الإماراتي في نسخة عام 2004 في الصين وفي نسخة 2007 التي أقيمت في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام وفي نسخة 2011 وجاءت نسخة 2015 باستراليا لتسجل مشاركة رائعة للمنتخب الإماراتي توجها بحصوله على المركز الثالث بعد فوزه على شقيقه العراقي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ويتطلع منتخب الإمارات إلى الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة التي يستضيفها على أرضه للمرة الثانية وتجاوز مسيرته عام 1996 وحصد اللقب الآسيوي الأغلى في تاريخ القارة الصفراء.

أفكارك وتعليقاتك