" كهرباء الشارقة " تفتتح محطة الرحمانية لضخ الغاز الطبيعي

" كهرباء الشارقة " تفتتح محطة الرحمانية لضخ الغاز الطبيعي

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 كانون الثاني 2019ء) افتتحت هيئة كهرباء ومياه الشارقة اليوم محطة الرحمانية لضخ الغاز الطبيعي الجديدة بتكلفة 35 مليون درهم وبسعة 30 ألف متر مكعب في الساعة.

وأوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة في تصريحات عقب افتتاحه المحطة أن سكان منطقة الرحمانية 5 و 6 بإمكانهم تقديم طلب التزود بالغاز الطبيعي والحصول عليه خلال 24 ساعة من تاريخ التقديم، منوها إلى أن بقية مناطق الرحمانية هي حاليا في مرحلة تمديد الشبكات إليها وكذلك في مناطق السيوح .

وأشار الليم إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة توصيل الخدمات لمناطق جديدة كالسيوح والمشاريع التطويرية مثل واحة الصجعة ونسمة والزاهية ومدينة تلال وغيرها من المشاريع حيث تخدم المحطة الجديدة عددا من المناطق والمشروعات الجديدة وتتضمن الخطة المستقبلية تمديد خطوط الغاز الطبيعي للمنطقة الوسطى ومدينة الذيد حتى الوصول لمدينة خورفكان.

(تستمر)

ولفت إلى أن المحطة الجديدة جاءت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وهي تعمل وفق أفضل المواصفات الفنية وتم مراعاة أعلى نظم الأمان والسلامة العالمية في إنشاء المحطة التي تخدم عددا من المناطق والتوسعات الجديدة والمشروعات التطويرية، لافتا إلى تركيب أجهزة ذكية في منازل الرحمانية والسيوح لكشف أي تسرب للغاز الطبيعي إن وجد وقطعه في الحالات الطارئة.

وذكر أن خطة الهيئة تهدف إلى وصول الغاز الطبيعي إلى جميع المناطق بالشارقة وفي هذا الإطار يتم عمل دراسات مستمرة لإنشاء محطات وتنفيذ تمديدات بمدينة الشارقة وذلك لتوفير خدمات الغاز الطبيعي لجميع المناطق والتوسعات بالمدينة حيث ارتفع عدد محطات ضخ وتوزيع الغاز الطبيعي في إمارة الشارقة ليصل إلى 5 محطات تعمل وفق أفضل المواصفات العالمية وتشمل " محطة المجاز ودوار الصناعية الخامس ومحطة الرحمانية الجديدة ومحطة كلباء ومحطة خورفكان " .

ونوه إلى أن عدد المشتركين في خدمات الغاز الطبيعي بإمارة الشارقة تجاوز 300 ألف مشترك وأن الهيئة مستمرة في التوسعات لشبكة الغاز الطبيعي في المناطق الجديدة بمدينة الشارقة والمنطقة الشرقية في كلباء وخورفكان حيث تم توصيل الخدمات لأكثر من 70 ألف مشترك جديد خلال عام 2018 .

وأكد حرص الهيئة على تشجيع سكان الشارقة على استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للاستفادة من الفوائد المتعددة التي يحققها مقارنة باستخدام الغاز المسال " الاسطوانات " حيث يساهم في الحفاظ على البيئة ومتوافر طوال ساعات اليوم ويحقق الأمان والسلامة، مشيرا إلى أن الهيئة تطبق أرقى وأدق المواصفات ومعايير الجودة والأمان في تمديدات الشبكة إضافة إلى أسعاره التنافسية مقارنة باستخدام الأسطوانات.

وأوضح أن مشروع الغاز الطبيعي في إمارة الشارقة حقق نجاحا كبيرا وتواصل الهيئة إعداد وتنفذ الخطط الاستراتيجية لتطويره حيث يستفيد منه حاليا حوالي 250 ألف مشترك في المناطق التجارية والسكنية والصناعية وأن شبكة تمديدات الغاز بالمدينة بلغت أكثر من 2500 كيلو متر إضافة إلى تنفيذ تمديدات الغاز في خورفكان بطول 90 كيلومترا وتنفيذ تمديدات الغاز الطبيعي بمدينة كلباء بطول 120 كيلومترا، مؤكدا حرص الهيئة على تيسير الإجراءات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي.

من جانبها أشارت المهندسة آمنة بن هده مدير إدارة توزيع الغاز الطبيعي إلى حرص الإدارة على تحقيق أعلى معدلات الجودة الجودة والدقة والسرعة في جميع الأمور التي تخص الغاز الطبيعي وتقديم الخدمات بمواصفات عالمية وأنجزت هيئة كهرباء ومياه الشارقة عددا من المشروعات لتوسيع مجالات الاستفادة من مزايا شبكة الغاز الطبيعي في مختلف مناطق الإمارة الشارقة .

ولفتت إلى أن المشروعات تضمنت استبدال السخانات الكهربائية بأخرى مركزية تعمل بالغاز الطبيعي في حوالي 95 في المائة من الفنادق في مدينة الشارقة والمصنفة بخمس وأربع نجوم بجانب تنفيذ مشروع توصيل غلاية مركزية تعمل بالغاز الطبيعي في برج تجاري مكون من 25 طابقا بعد عمل الدراسة اللازمة بهدف الاستغناء تماما عن استخدام السخانات التي تعمل بالكهرباء مما يساهم في توفير الطاقة وترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة، كما نفذت مشروع توصيل غلاية مركزية تعمل بكفاءة عالية بالغاز الطبيعي في المستشفى التعليمي التابع لجامعة الشارقة وتم استبدال جميع السخانات الكهربائية مما أدى إلى توفير جزء كبير من الطاقة.

ونوهت إلى أن الهيئة تعمل على تدريب وتأهيل الفنيين بإدارة توزيع الغاز الطبيعي لأداء مهاهم بجودة وأمان تام، كما وفرت لهم أجهزة كمبيوتر لوحية لمتابعة الطلبات وإنجازها في أسرع وقت كما تم تمديد ساعات العمل بقسم توصيل الغاز الطبيعي للأجهزة المنزلية ليكون من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساء طوال أيام الأسبوع للتيسير على المشتركين.

وأشارت إلى أنه تم إنجاز مشروع التحول الإلكتروني لاستقبال طلبات وتنفيذ إجراءات توصيل الغاز الطبيعي للأجهزة المنزلية وتوفير أجهزة كمبيوتر لوحية للفنيين لمتابعة الطلبات وذلك بهدف تيسير الإجراءات واتباع أفضل النظم وتوفير الوقت والجهد على المشتركين.

وأوضحت أن الهيئة تعمل على الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة لتقديم الخدمات لسكان إمارة الشارقة وفق أفضل المعايير العالمية وذلك تنفيذاً للرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو حاكم الشارقة بضرورة الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية وتوفير مقومات الحياة الكريمة للسكان في جميع مناطق الإمارة وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للمحافظة على البيئة وتقديم أفضل الخدمات لسكان إمارة الشارقة.

أفكارك وتعليقاتك