عويضة المرر لـ " وام " : الكشف عن نموذج متكامل لطاقة أبوظبي في"أسبوع الاستدامة"

عويضة المرر لـ " وام " : الكشف عن نموذج متكامل لطاقة أبوظبي في"أسبوع الاستدامة"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 كانون الثاني 2019ء) قال معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة بأبوظبي أن الدائرة ستكشف خلال مشاركتها في أسبوع أبوظبي للاستدامة عن نموذج متكامل للطاقة لإمارة أبوظبي مبني على أفضل الممارسات العالمية .

و أضاف معاليه في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام" إن الدائرة وضعت استراتيجيات متكاملة لقطاع الطاقة في الإمارة لإعداد نموذج متكامل للطاقة يهدف لصياغة السياسات التي تدعم التوجهات وتهيئة المناخ المناسب للتنمية والاستثمار في جميع المجالات كالنقل بجميع أشكاله " جوي وبري وبحري" والصناعة والنفط والغاز والمياه والتطوير العمراني مع الأخذ في عين الاعتبار الأثر البيئي والاقتصادي والمجتمعي الناتج من تطبيق تلك السياسات وبالتشاور مع الشركاء في القطاعين العام والخاص.

(تستمر)

وأوضح أن النموذج المتكامل للطاقة لإمارة أبوظبي يستهدف تحقيق كفاءة الاستهلاك والاستخدام الأمثل للطاقة وضمان إمداد الطاقة من الماء أو الكهرباء بأقل التكاليف لجميع المستهلكين الذين سيتلمسون نتائجها من خلال الفواتير .. لافتا إلى نسب الاستهلاك تعد جزءا من التخطيط للمدن ولكن تتأثر بتغير الاستخدام من قبل المستهلكين.

ونوه إلى أن دائرة الطاقة بأبوظبي تسعى إلى موازنة الاستهلاك والإنتاج .. مشيرا إلى أن قطاع المياه بأبوظبي لم يحقق أي نسب زيادة في الاستهلاك للمنازل خلال العام الماضي خاصة في مدينة العين رغم نمو عدد السكان ونتيجة لوعي المستهلكين.

وأكد معالي رئيس دائرة الطاقة أن أبوظبي لديها خارطة طريق واضحة للاستفادة من البنية التحتية المتطورة في تلبية احتياجات المجتمع كونها مؤهلة بشكل يحقق التنمية المستدامة في القطاعات كافة .. مشيرا إلى أن دائرة الطاقة تعمل بالتعاون مع جميع الشركاء الرئيسيين في الإمارة لتطوير تقنيات النقل المستدام والمركبات الكهربائية .

ولفت في هذا الصدد إلى أن الدائرة أصدرت التعليمات الفنية والدليل الإرشادي لمحطات شحن المركبات الكهربائية في أبوظبي والتي يتم تطبيقها على كل الأطراف المعنية بتركيب محطات شحن المركبات الكهربائية وهي شركة أبوظبي للتوزيع وملاك هذه المحطات إلى جانب المشغلين ومستخدمي المحطات وذلك بالتنسيق مع دائرة النقل ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة.

وأوضح أن هذه الخطوة تشكل جزءا من تطبيق استراتيجية المركبات ذات الانبعاث المنخفض والتي تعد المركبات الكهربائية جزءا أساسيا منها ما يساهم في الحد من تلوث الهواء وتحسين معايير الصحة العامة وتقليل نفقات التنقل والسفر والحد من استهلاك الوقود الأحفوري .

وقال إن أبوظبي تضم حاليا أكثر من 50 محطة قائمة لشحن المركبات، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد محطات الشحن خلال هذا العام ليصل إلى 100 محطة وذلك تماشيا مع سوق المركبات الكهربائية والتي تعتبر في مراحلها الأولي في المنطقة.

وحول الرؤية الطموحة لإمارة أبوظبي التي تستهدف تنويع استراتيجيتها في مجال الطاقة .. أكد معالي رئيس دائرة الطاقة التزام إمارة أبوظبي بتطوير مزيج طاقة أكثر استدامة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية لتلبية متطلبات الطاقة والمياه التي تدعم النمو الاقتصادي بالإمارة كما تدعم الدائرة رؤية الإمارة من خلال سعيها إلى بناء نظام طاقة متنوع يمنحنا مزيدا من الأمان والاستدامة وضمان توفير سعر للطاقة في متناول الجميع .

وأضاف : أنه على مدى السنوات القليلة القادمة سيزداد حجم مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة منخفضة الكربون بدرجة كبيرة وسيستمر الغاز في لعب دور رئيسي في أمن الطاقة من خلال توفير توليد الكهرباء المرن وهو أمر مهم خاصة في السنوات القادمة ومع التشغيل لمشروع الطاقة النووية فإن تخزين الطاقة ينال اهتمام كبير في ظل مواصل تقييم الإنتاج الحالي والإمكانات المستقبلية لجميع التقنيات بما في ذلك مرافق الغاز الطبيعي والتحلية الحرارية القائمة.. مؤكدا دعم شركات التوزيع في القيام بأعمالها الجديدة المنظمة للتوزيع والتزويد بالمياه المعاد تدويرها لأغراض غير صالحة للشرب لتعزيز الحفاظ على مياه الشرب وتقليل الحاجة إلى مياه التحلية و تكلفتها .

وفيما يخص نسبة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة من إجمالي إنتاج الكهرباء في أبوظبي .. قال معاليه إن مصادر الطاقة المتجددة تساهم حاليا بحوالي 7% من إجمالي سعة إنتاج الطاقة بعد تشغيل مشروع محطة نور أبوظبي في أبريل المقبل وجاري العمل حاليا النظر في عدد من مشاريع الطاقة الشمسية المستقبلية و التي سترفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 28 % بحلول العام 2025 مقسمة ما بين طاقة نووية و شمسية وفقا لخطة أبوظبي التي تستهدف مساهمة الطاقة النظيفة بنسبة 50% من إجمالي إنتاج الكهرباء في أبوظبي بحلول 2050.

وأضاف معاليه أن أنشطة توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه تسهم بحوالي 35% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون "421 كيلوجراما لكل ميجاوات ساعة " بالمقارنة مع القطاعات الأخرى وذلك لاعتمادها الكلي على استخدام الغاز في عمليات الإنتاج.

وقال أنه انطلاقا من رؤية قيادتنا الرشيدة وبالتماشي مع أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة للعام 2050 والتي تهدف إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن توليد الكهرباء بنسبة 70 % قامت دائرة الطاقة باستحداث مبادرات عديدة لتقليل الأثر البيئي أهمها إدارة جانب الطلب على الكهرباء والمياه والتوسع في إيجاد مصادر بديلة و نظيفة للطاقة مثل إنشاء محطات الطاقة الشمسية وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي بالإضافة إلى تنظيم وترخيص محطات شحن السيارات الكهربائية.

وحول استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة قطاع الكهرباء والمياه ..أوضح معاليه أن استخدام التكنولوجيا والرقمنة في قطاع الطاقة بات واقعا ملموسا يستفيد منه المنتج والمستهلك والحصول على نتائج إيجابية ووفورات لحظية في الوقت والمال تعود بالفائدة على هذا القطاع الحيوي من خلال متابعة الاستهلاك ومراقبة الشبكات لتفادي أي خسائر ومعالجة أعطال الشبكات في لحظتها من خلال إرسال إشارة إلكترونية تحقق الاستفادة المثلى .

وقال معالي رئيس دائرة الطاقة بأبوظبي إن التطور الذي شهده أسبوع أبوظبي للاستدامة منذ انطلاقه حتى الآن إنما يجسد نهج الإمارة نحو تمكين فكر الاستدامة وتعزيز المسؤوليات في مختلف القطاعات نحو الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة والمياه فقد شهدنا تطور الفعاليات والأنشطة المصاحبة لهذا الحدث مما جعله محفلا عالميا للاستدامة وملتقى للخبرات والشركات العالمية في مجال الطاقة المستدامة.

وذكر أن أسبوع أبوظبي للاستدامة يعد منصة عالمية لما له من قدرة على جذب العديد من الشركات العالمية والخبرات التي تشارك في هذا الأسبوع ومن أبرز المحاور في هذا الأسبوع هو محور الطاقة والمياه الذي يعزز من إدراك أهمية الاستراتيجيات والسياسات والتوجهات اللازم اتباعها في التخطيط المستقبلي في ضوء المتغيرات البيئية والاقتصادية .. مشيرا إلى أن مشاركة أبوظبي من خلال القطاعات المختلفة في الإمارة يقدم المعرفة والكيفية لمواكبة تلك التغيرات من خلال تسريع وتيرة التنمية المستدامة .

أفكارك وتعليقاتك